شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

665 مليون درهم لتطويق العطش بجهة طنجة

سدود تلية ومشاريع فردية لتخفيف عبء التزويد

طنجة: محمد أبطاش

أوردت مصادر مطلعة أنه تم تخصيص اعتماد مالي بقيمة تصل إلى 665.1 مليون درهم، في إطار اتفاقية متعددة الأطراف، من أجل تمويل مشاريع تزويد المراكز والدواوير التابعة لجهة طنجة – تطوان- الحسيمة بالماء الصالح للشرب.

وستتم تعبئة هذه الاعتمادات المالية ضمن هذا المشروع، بتعاون بين وزارة الداخلية بمساهمة تصل إلى 388 مليون درهم من الميزانية العامة (58.40 في المائة)، والمديرية العامة للجماعات الترابية بـ166.3 مليون درهم (25 في المائة)، وجهة طنجة – تطوان- الحسيمة بـ110.8 ملايين درهم (16.60 في المائة).

وتمتد اتفاقية المشروع، التي تمت المصادقة عليها خلال الأسبوع الماضي، على ثلاث سنوات (2022 – 2024)، حيث سيتم تزويد المراكز بالإيصالات الفردية والدواوير بالنقط المائية. وسيتم في إطار المشروع، الذي يندرج في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، تزويد 29 مركزا بالربط الفردي، بغلاف مالي يصل إلى 89.3 مليون درهم، حيث ستستفيد هذه المراكز بالربط الفردي بشبكة المياه، وتتوزع على 3 مراكز بإقليم وزان، و9 مراكز بإقليم شفشاون، و3 مراكز بإقليم تطوان، ومركز واحد بكل من عمالة طنجة- أصيلة وإقليم العرائش، و12 مركزا بإقليم الفحص- أنجرة.

هذا، وفي إطار الاتفاقية، تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 452.5 مليون درهم لتزويد 209 دواوير بالماء ضمن سلسلة من المشاريع المهيكلة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وغلاف مالي بقيمة تصل إلى 123.3 مليون درهم لتزويد 217 دوارا بنقط مائية.

وحسب مصادر مسؤولة، فإن الاتفاقية الحالية تهم المراكز والدواوير التي لا تتوفر على ربط مباشر بشبكة الماء الصالح للشرب بالجهة، مشيرة إلى وجود برامج ومشاريع أخرى تروم بالأساس رفع نسبة الولوج إلى الإيصالات الفردية والجماعية بشبكة الماء على مستوى الجهة، إلى جانب مشاريع السدود التلية، مع العلم أن المصالح الحكومية المختصة توصلت أخيرا بتقارير تنبهها إلى النقص الحاد في المياه بالسدود المحلية لطنجة، مما بات معه من الضروري البحث عن بدائل جديدة من شأنها تخفيف العبء عن هذه السدود.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى