شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسيةوطنية

40 رئيس جماعة بتارودانت يعرقلون برنامج التنمية

تعثر مصادقة المجلس الإقليمي على برنامج عمل منذ سنتين

تارودانت: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

 

وجد المجلس الإقليمي لتارودانت نفسه في حرج كبير، بعدما قاربت مدة الولاية الانتدابية الحالية السنتين من عمرها، ولم يصادق بعد على برنامج عمل تنمية الإقليم.

واستنادا إلى المعطيات، فقد أجل المجلس الإقليمي لتارودانت خلال دورته الاستثنائية التي انعقدت، يوم الثلاثاء الماضي، المصادقة على برنامج تنمية الإقليم إلى دورة لاحقة. وحسب المعلومات، فإن أسباب تـأجيل المصادقة على هذه النقطة المهمة في سيرورة عمل المجالس الإقليمية، ترتبط بعدم تجاوب حوالي 40 رئيس جماعة ترابية بالإقليم مع المجلس الإقليمي، بخصوص رفع المقترحات الخاصة بكل جماعة، على أساس التشاور والتنسيق. ورغم أن المجلس الإقليمي لتارودانت سبق أن طلب من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم تقديم مقترحاتهم، والمشاركة في بلورة برنامج عمل للإقليم يستجيب لمتطلبات سكان تارودانت كافة، إلا أن بعض رؤساء الجماعات نظموا لقاءات تشاورية مع سكان جماعاتهم وفعالياتها المدنية والسياسية، حيث بلورت كل جماعة مشروعها، والذي رفعته إلى المجلس الإقليمي في إطار الالتقائية والتنسيق، في المقابل، لم يبد بعض رؤساء الجماعات الترابية أي تفاعل مع المجلس الإقليمي، الأمر الذي جعل هذا الأخير يعمد إلى تأجيل المصادقة على هذا المشروع إلى دورة مقبلة سيتم عقدها خلال شهر شتنبر القادم، على أساس أن يكون هذا التاريخ هو آخر موعد للمصادقة النهائية على برنامج تنمية الإقليم.

وحسب مصادر، فإن تلكؤ حوالي 40 رئيس جماعة من أصل 89 رئيس جماعة بإقليم تارودانت، يُظهر أن أغلبية المنتخبين يفتقدون للإرادة السياسية الحقيقية التي تجعلهم ينخرطون في كل المبادرات التي من شأنها العمل على تنمية الإقليم. ولجأ المجلس الإقليمي لتارودانت إلى اعتماد المقاربة التشاركية، من أجل إعداد برنامج تنموي متكامل تجد فيه كل جماعة ذاتها، إلا أن عدم التفاعل السريع من قبل بعض الجماعات، يهدد برنامج تنمية الإقليم بالتعثر.

إلى ذلك فقد تميزت هذه الدورة الاستثنائية بالمصادقة بالإجماع على أغلب النقاط المدرجة في جدول الأعمال، والتي من بينها تحويل بعض الاعتمادات في فصول الميزانية، والمصادقة على اتفاقيات الشراكة المبرمة بين مجلس إقليم تارودانت والجماعات و التعاونيات من أجل انجاز الأوراش العامة المؤقتة ضمن برنامج «أوراش 2»، والذي سيوفر 1574 فرصة شغل بالإقليم، باعتمادات مالية تقدر بـ18 مليونا و699 ألفا و434 درهما. كما صادق أعضاء المجلس بالأغلبية على مشروع اتفاقية شراكة، بخصوص مشروع المخيم الصيفي الإقليمي لتارودانت، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بتكلفة مالية تقدر بـ121 ألف درهم، والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان لتجهيز دور الطالب بالإقليم، بتكلفة مالية تقدر بمليوني درهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى