شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

178 مليون درهم لاقتناء 30 حافلة عالية الجودة بأكادير

تواصل الأشغال بأشطر الخط الأول لمسارات الحافلات

أكادير: محمد سليماني

أعلنت شركة التنمية المحلية “أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية” أنه تم تخصيص اعتماد مالي يصل إلى 178 مليون درهم لاقتناء حوالي 30 حافلة عالية الجودة.

واستنادا إلى المعلومات، فإن هذه الحافلات الجديدة ذات الجودة العالية التي من المقرر أن تدخل الخدمة في مارس 2024، يبلغ طولها ما بين 18 و21 مترا، كما أنها تشتغل بنظام محرك “ديزل” أو “ديزل” وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة، وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.

وبحسب المعطيات فقد أسند إنجاز الشطر الأول من مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير، إلى شركة التنمية المحلية “أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية”، إذ سيربط بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كلم. وتصل المدة الزمنية لهذا المسار إلى 45 دقيقة، ستسلك خلالها الحافلات ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل، وهو الأمر الذي سيضفي على حافلات “أمل واي” مميزات حداثية تتمثل في السرعة والانتظام بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

كما انطلقت نهاية شهر فبراير من السنة الجارية، أشغال الشطر الثاني لمشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمتد على مسافة 5,2 كلم. ففي الجزء الأول من هذا الشطر، تهم الأشغال شارع عبد الرحيم بوعبيد، انطلاقا من مدارة واد زيز إلى مدارة 2 مارس على طول 640 مترا، وسيتم إنجاز محطة بها لهذه الحافلات، فيما حدد قطب واحد للتبادل بها، ومدة الأشغال في أربعة أشهر. أما الجزء الذي يعرف هو الآخر انطلاق الأشغال، فيهم شارع عبد الله كنون على طول 970 مترا، وسيتم به بناء محطتين للوقوف.

وبحسب المعطيات، فقد كانت طلبات العروض الخاصة بهذا الشطر، قد حددت يوم 7 دجنبر المنصرم موعدا لإعلان الشركات الفائزة. ويأتي انطلاق الشطر الثاني من المشروع، بعد أشهر من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل “وادي الطيور” المرتبط بالمشروع، حيث يتم حاليا إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليون و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 لكل ساعة من الذروة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى