شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

هشاشة البنيات بالمدارس القروية بالشمال تسائل برادة

مطالب بالجودة وتوفير الظروف المناسبة لتكافؤ الفرص

تطوان: حسن الخضراوي

مقالات ذات صلة

 

أصبحت هشاشة البنيات التحتية، بمجموعة من المدارس القروية بأقاليم المضيق وشفشاون وتطوان ووزان تسائل محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك من أجل توفير البنيات التحتية الأساسية والمرافق الصحية، وصيانة الملاعب وتجهيزها، فضلا عن توفير سبل الاستفادة من الأنشطة الموازية والمكتبات ودعم النقل المدرسي.

وينتظر أن يجيب برادة عن مساءلته حول افتقار العديد من المؤسسات التعليمية القروية بتراب عمالة المضيق، للبنيات التحتية اللازمة، وسوء حالة المرافق الصحية وحاجتها إلى الصيانة المستعجلة، فضلا عن مشاكل أخرى تتعلق بتوفير الظروف المناسبة لتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، وبحث سبل التشجيع على استكمال المشوار الدراسي وتخفيض نسبة الهدر المدرسي.

وتواصل مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان العمل على معالجة شكايات غياب الظروف المناسبة للتعليم ببعض المدراس القروية، فضلا عن بحث التنسيق مع المؤسسات المعنية لتنفيذ برامج إصلاح ومعالجة الهدر المدرسي ودعم التعليم الأولي، ومعالجة شكايات واحتجاجات سابقة حول بُعد المدارس عن مقرات السكن.

وحسب مصادر مطلعة، فإن العديد من المدارس القروية بشفشاون ووزان تحتاج بدورها إلى الصيانة الضرورية والجودة في المرافق العمومية والصحية، وتشجيع الأنشطة الموازية، ودعم تمدرس الفتيات، والرفع من وتيرة بناء المدارس بالمقارنة بالنمو الديموغرافي، ودعم النقل المدرسي وتعميم الاستفادة منه بالمجان، والرفع من الطاقة الاستيعابية للداخليات ودور الطالب والطالبة.

وتواصل المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، العمل على التخطيط لبناء مؤسسات تعليمية جديدة، والتغلب على مشاكل الوعاء العقاري، فضلا عن توسيع مؤسسات والبناء بالمساحات الفارغة داخلها، وتشييد مدارس بالمناطق القروية وصيانة أخرى، في إطار تجويد التعليم وتعميم التعليم الأولي، وتنزيل مبادئ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ كما ينص على ذلك الدستور المغربي.

 

   

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى