نهاية سقراط
بقلم: خالص جلبي
صدر الحكم على سقراط بالإعدام، وأودع السجن حتى يحين وقت التنفيذ.
في تلك الأثناء تسلل إليه ذات ليلة تلميذه الشاب (كريتون) وهمس في أذنه: «لقد أعددنا كل شيء للهرب، ورشونا الحارس، وأعددنا الشراع والمال والمأوى في (تساليا)؛ فهيا بنا يا أستاذي إلى الحرية».
تطلع إليه سقراط طويلا، ثم قال: «كلا يا كريتون لن أهرب من الموت!
إني لا أستطيع أن أتخلى عن المبادئ التي ناديت بها عمري كله، لا لشيء إلا لأن نازلة توشك أن تحيق بي.
كلا يا كريتون، بل إني أرى هذه المبادئ الغالية، التي ناديت بها ودعوت إليها وعشتها حتى اليوم، جديرة بذلك الثمن الذي أوشك أن أبذله هذا النهار في سبيل تحقيقها وإعلاء كلمتها.
أجل يا كريتون ليست الحياة نفسها شيء، أما أن نحيا حياة الخير والحق والعدل فذلك هو كل شيء».
وفي ذلك اليوم حمل إليه الحارس كأس السم فتجرعه سقراط بكل شجاعة المؤمن بمبدئه، فلم يخف الموت، لأنه كان على يقين من أن الخلود في انتظاره.
تجرع السم وهو يشرح أفكاره لطلابه المتحلقين حوله وهم يحبسون دموعهم حتى اللحظة الأخيرة، وكان الشيء الأخير الذي أوصى به توفية دينه، وعندما بكت زوجته قائلة إنهم يقتلونك ولكنك بريء.
كان جوابه: وهل كان يسرك أنني أُحكم بالإعدام مدانا؟
والسؤال الذي يطرح نفسه عن طبيعة التهمة الخطيرة التي كان يمارسها سقراط، بحيث اعتبرت جريمة في نظر المجتمع الأثيني، فصوت بالأكثرية لإعدام ألمع دماغ في المجتمع، في حركة تحييد كاملة لهذه العقلية الألماسية المثيرة المحركة لكسل العقول، كما تفعل الدجاجات عندما ترى دجاجة مجروحة فتنقرها حتى الموت، فاعتبرت أن طريقته في البناء المعرفي والعمل التعليمي مفسدة لعقول الناشئة، خطيرة ضلالية إلى درجة الهرطقة، يستحق عليها الإعدام، لتطهير البلاد والعباد من شروره.
ينقل لنا التاريخ الفلسفي أن سقراط كان يعتمد آلية بيولوجية فكرية انتبهت إليها مدارس علم النفس متأخرا، متأثرا ربما بوالدته وزوجته (كزانتيبي)، فوالدته كانت قابلة، وكان سقراط في نقاشه المحموم في طريق اكتشاف الحقيقة، يؤكد على حقيقة واحدة، يتميز بها عن غيره من الناس، وهي التي وصفته بها عرافة معبد دلفي عندما قالت إنه أكثر الناس حكمة.
كان سقراط يرى أن هناك شيئا واحدا فقط يمكن التأكد منه هو: جهله!
وفي هذه الكلمة تتحرر ثلاث بنى فكرية ضخمة:
ـ الأولى: أخلاقية تسم التواضع الودود الذي كان يتمتع به سقراط.
ـ والثانية: قدح زناد الشرارة المعرفية وتركيب (دينامو) المعرفة، لأن من يعرف أنه لا يعرف، يكون قد وضع رجله في أول طريق المعرفة، لتصحيح ما عنده والاستزادة المعرفية مما ليس عنده.
ـ والثالثة: حقيقة أنطولوجية في كون يحيط بنا يعج بالمعرفة التي لا تعرف النفاد، في وجود لانهائي يستحيل على النضوب المعرفي.
كان سقراط يحرر طريقة خاصة مميزة لشق الطريق إلى المعرفة في أسلوب تعليمي من السؤال والجواب، بدون أن يعطي جوابا واضحا نهائيا عن أي شيء، في الحين الذي يدرب على صياغة السؤال في غاية الدقة والبيان، فكان الجواب بهذه الكيفية يولد وبالتدريج من فم غريمه في المناقشة، تماما مثل ولادة المرأة في الوضع، والولادة هنا هي للأفكار.
بهذه الطريقة التعليمية التي هي بين السفسطائية والشك، واليقين والتمحيص الدؤوب عن الحقيقة، في نظم عقلي متميز، صدم سقراط عقائد أهل أثينا فنادى بالتوحيد وأنكر تعدد الآلهة، ونقل المعركة الفلسفية من ميدان الطبيعة إلى الميدان الأخلاقي الإنساني، فمشكلة الإنسان الكبرى هي في علاقته بأخيه الإنسان أكبر من مشكلة علاقته بالطبيعة، وفيها يكمن التحدي الأعظم.
وفيها حرر مبدأه الأخلاقي الذي استفادت منه مدارس شتى في التاريخ في تأسيس العلاقات الإنسانية، بعدم مكافحة الشر بالشر، وأنه خير لنا أن نتحمل الظلم من أن نمارسه، وأن التغيير الاجتماعي ينطلق مع ممارسة الواجب، أكثر من المطالبة بالحقوق، وأن الالتزام الأخلاقي هو الناظم المحوري في الحركة الاجتماعية، وأن البحث عن الحقيقة يجب أن يشكل نهم الإنسان الأول، بغض النظر عن الجانب النفعي فيها، في تشكيل عقل نقدي لا يعرف التقاعد أو الكلل في محاولة الاقتراب من الحقيقة، كما بشر آينشتاين لاحقا، بأن اكتشاف الحقيقة مرة واحدة لا يكفي، بل لابد لها من الصقل المتواصل، في منظومة معرفية انقلابية.
هذا الذي دعا سقراط إلى تجرع كأس السم، وعدم لجوئه إلى الفرار مع وجود فرصة ذلك، لإثبات الجانب العملي الميداني للممارسة الأخلاقية بالتقدم إلى الشهادة من أجل أفكاره، ليقينه الكامل أن الأفكار الجيدة تنمو بالموت في سبيلها، كما يحصل مع طمر البذرة في باطن الأرض.
لم يكن سقراط مرتاحا في حياته الزوجية، ولذا أخذ الحكمة منها بالصبر عليها فكان يقول لمن يسأله عن الزواج: «تزوج لأنك إن اجتمعت بالمرأة الصالحة كنت سعيدا، وإن لم يكن كذلك تعلمت الفلسفة».
العلم والتعليم إذا ليس جمع معلومات، ولا شحن لبطارية الذاكرة، ولا تسلية، وإن كان يلعب فيه دورا، ولكنها عملية عقلانية تنزل إلى مفاصل السلوك كي يؤدي مشية سوية على صراط مستقيم.