شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرحوادثمجتمع

نجاة عامل العرائش من الموت بسبب حادثة سير

عقب عودته من جنازة دفن الراحل عبد الهادي بركة

طنجة: محمد أبطاش

 

أفادت مصادر متطابقة بأن عامل إقليم العرائش نجا، عشية أول أمس الاثنين، من موت محقق، بعد انقلاب سيارته على مستوى أحد المنعرجات بالطريق الإقليمية لجبل الحبيب في اتجاه الطريق الجهوية رقم 417، حيث كان العامل في طريق عودته من مراسيم جنازة الراحل عبد الهادي بركة الذي ووري الثرى مساء اليوم نفسه.

وحسب المصادر، فقد تعرضت السيارة التي كانت تقل العامل للانقلاب عدة مرات وأصيبت بأضرار مادية جسيمة، ما تسبب في إصابة العامل بجروح، فيما كانت إصابة السائق أكثر خطورة وتم نقله بشكل مستعجل عبر سيارة إسعاف إلى أقرب مستشفى محلي.

وخلق حدث دفن الراحل بركة بأحد المساجد المحلية بالعرائش ضجة بالإقليم، وخرجت تنظيمات مدنية ببيانات في هذا الصدد، يقول الموقعون عليها إنه ارتباطا بموافقة وزارة الأوقاف على دفن نقيب الشرفاء العلميين عبد الهادي بركة داخل مسجد تابع لوزارة الأوقاف بمولاي عبد السلام بن مشيش، واستنادا إلى تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وكل مذاهب أهل السنة الأربعة التي تحرم بشكل مطلق دفن الموتى داخل المساجد أو بناء المساجد على القبور، فإن الكل يندد بالواقعة.

 وقال الموقعون على البيان «إنه في ظل هذا الوضع فإن الشرفاء العلميين المرابطين بجبل العلم وأكناف الحرم المشيشي يتتبعون هذه الخطوة الخطيرة كسابقة وحالة فريدة وشاذة في كامل وجميع مساجد المملكة، حيث تتحدى مشاعر المسلمين المغاربة، ومقتضيات المذهب السني المالكي وكل المقتضيات القانونية المنظمة لتدبير الشأن الديني والسارية على دفن موتى المسلمين وعلى المقابر الإسلامية بالمملكة». وأعلن الموقعون على البيان ما أسموه «رفضهم هذه الخطوة المسيئة والمشينة لتعاليم الدين وبحرمة المساجد وبالمكانة الاعتبارية بالشرفاء العلميين وبضريح جدهم مولاي عبد السلام بن مشيش، كما أن الشرفاء العلميين، وأمام هذا الوضع، يتساءلون عن السند القانوني وعن الفتوى الشرعية التي استندت إليها وزارة الأوقاف».

ونبه الموقعون على البيان إلى أن «هذه السابقة ستكون لها مضاعفات جد معقدة، بحيث سيتذرع كل من مات له عزيز بهذه البدعة الضالة، بالدفن في المساجد بمركز مولاي عبد السلام فتصير كلها مقابر ومن الواجب الوطني والديني وتلافيا للبلبلة والتشويش الديني والعقدي، وحفظا لكرامة الميت، وحرمة المسجد، نلتمس العمل على اتخاذ المتعين».

من جانبها لم تخرج مصالح مندوبية الأوقاف المحلية بأي توضيحات في هذا الصدد للرد على ما جاء في بلاغات التنظيمات التابعة للمجموعات الدينية المحلية نفسها بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى