شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

مهرب يحاول إدخال كميات من الكوكايين عبر شاحنة لطنجة

سعى لاستغلال توجه أمني للتحقيق في كيلوغرامات المخدرات المحجوزة

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

 

أوردت مصادر مطلعة أنه في إطار التحقيقات والتوجه الأمني الكبير لتعميق الأبحاث بخصوص شحنات كبيرة من الكوكايين، تم ضبطها، يوم الاثنين الماضي، وتقدر بنحو 215 كيلوغراما، فإن مهربا جديدا حاول إدخال كميات جديدة مقدرة بحوالي أربعة كيلوغرامات عبر شاحنة للنقل الدولي، انطلاقا من بوابة عبور هذه الشاحنات بالميناء المتوسطي.

وأكدت المصادر أن مصالح الأمن بميناء طنجة المتوسط أحبطت، ليلة الثلاثاء المنصرم، عملية للتهريب الدولي للمخدرات القوية. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد مكنت العملية من ضبط قرابة أربعة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج.

وكانت عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات القوية مخبأة بعناية بمقصورة سائق شاحنة للنقل الدولي، مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الإسبانية، حيث تم إيقاف سائق هذه الشاحنة، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 37 سنة.

وتم الاحتفاظ بالسائق المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع الامتدادات المحلية والدولية لهذا النشاط الإجرامي، وكذا اعتقال جميع المتورطين الضالعين في ارتكابه. وتندرج هذه العملية الأمنية في سياق المجهودات المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات، وتحديدا الاتجار غير المشروع في المخدرات القوية والمؤثرات العقلية المهربة انطلاقا من خارج المغرب.

وتتزامن هذه الشحنة الجديدة، واستمرار التحقيقات حول قضية 215 كيلوغراما من الكوكايين المحجوزة، بداية الأسبوع الجاري، بالميناء المتوسطي، بعدما تمكنت عناصر المكتب الوطني لمكافحة المخدرات بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من إجهاض عملية نوعية للتهريب الدولي للمخدرات القوية عبر ميناء طنجة المتوسط، وحجز ما مجموعه 215 كيلوغراما و822 غراما من مخدر الكوكايين.

وكانت المعطيات الأمنية المتوفرة، كشفت أن تنفيذ هذه العملية الأمنية تم بتنسيق مع الوكالة الفيدرالية الأمريكية لمكافحة المخدرات «DEA»، وذلك في إطار علاقات التعاون العملياتي المشترك مع السلطات الأمريكية لمكافحة عمليات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين، وتحييد مخاطر وتهديدات شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم ضبط هذه الشحنات من مخدر الكوكايين ضمن حاوية كانت على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، وانطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل متوجهة صوب ميناء روتردام الهولندي، في وقت ما زالت التحقيقات سارية حول وجهة ومصدر هذه المخدرات القوية، أو وجود منسقين مفترضين لها عبر التراب الوطني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى