شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

منشور دعائي وراء إحباط محاولة هجرة سرية بالناظور

إيقاف 72 مرشحا للهجرة والأبحاث تطارد منظمي العملية

الأخبار

أفادت مصادر موثوق بها بأن منشورا متداولا على مواقع التواصل الاجتماعي قاد مصالح الشرطة بمنطقة بني انصار بالناظور إلى إحباط محاولة تهجير عشرات الشباب والقاصرين بشكل سري عبر سواحل الإقليم.

وأكدت المصادر ذاتها أن التدخل الاستباقي الذي نفذته عناصر الشرطة القضائية، بتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية بإقليم الناظور والسلطة المحلية، مكن من إيقاف 72 شخصا بينهم قاصرون، يحملون الجنسية المغربية، كانوا يستعدون لخوض رحلة سرية جماعية عبر البحر، بإيعاز وتنظيم شبكة متخصصة في الاتجار في البشر والهجرة السرية، تعكف السلطات الأمنية حاليا على البحث لتفكيكها وإيقاف عناصرها.

وارتباطا بهذه العملية، أفاد بلاغ رسمي للسلطات الأمنية بالمنطقة الأمنية بالناظور، بأن  عناصر الأمن الوطني بمدينة بني انصار، بتنسيق مع السلطة المحلية، تمكنت، مساء أول أمس الثلاثاء، من إجهاض محاولة جماعية للهجرة غير المشروعة وإيقاف 72 مرشحا للهجرة من جنسية مغربية.

وذكر المصدر نفسه أن مصالح الأمن الوطني كانت رصدت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحرض على تنفيذ عملية جماعية للهجرة غير الشرعية، انطلاقا من مدينة بني انصار، وهو ما استدعى القيام بعمليات استباقية أسفرت عن إيقاف 72 مرشحا للهجرة من بين المشاركين في محاولة ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتم إخضاع المشتبه بهم الراشدين للإجراءات القانونية اللازمة فيما تم تسليم الموقوفين القاصرين لأولياء أمورهم، بينما لازالت الأبحاث والتحريات جارية للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وشدد المصدر الأمني ذاته على أن هذه العملية الأمنية تندرج في سياق الإجراءات المشدّدة والمجهودات المكثفة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

جدير بالإشارة أن المناطق الحدودية المغربية وسواحل المملكة، سواء بالشمال أو منطقة الناظور، تشهد يقظة أمنية مضاعفة من أجل التصدي وردع الشبكات المتخصصة في تهجير المواطنين المغاربة والأفارقة إلى الخارج، عن طريق عمليات الهجرة السرية التي تنجزها مقابل ملايين الدراهم. وبصمت عناصر الشرطة بكل من الناظور والفنيدق والمضيق وتطوان ووجدة، خلال فترة الصيف، على تدخلات استباقية مهمة مكنت من إحباط عشرات العمليات واعتقال المتورطين في تنظيم وإعداد هذه المحاولات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى