شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةمدن

مقاولات صغرى بجهة الشمال تحتج على الإقصاء من صفقات عمومية

تطوان: حسن الخضراوي
احتج مجموعة من المقاولين الشباب، بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، على إقصائهم من الاستفادة من صفقات عمومية، رغم أن التوجيهات الحكومية والتعليمات الملكية السامية نصت على ضرورة تشجيع المقاولات المتوسطة والصغرى، ومنحها الحق في الاستفادة من صفقات بشكل حصري، وذلك قصد التنمية وتوسيع الأنشطة، والمساهمة في خلق فرص شغل مهمة بشكل مباشر وغير مباشر.
وحسب مصادر مطلعة فإن رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بادر إلى مراسلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتطوان، من أجل إشراك المقاولات المتوسطة والصغرى في منظومة الصفقات العمومية، وذلك تنزيلا لقرارات وزارة الاقتصاد والمالية في الموضوع، فضلا عن إشراك المقاولات غير المصنفة كلما أمكن ذلك في صفقات الأشغال.
واستنادا إلى المصادر نفسها فإن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال، سبق وتلقت شكايات بخصوص ضرورة التنسيق مع كافة المؤسسات المعنية، من أجل تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، وإشراكها جزئيا في الصفقات العمومية، قصد اكتساب التجارب، وتوسيع دائرة الخبرات وتحقيق النمو المطلوب للمشاركة في صفقات كبرى.
وذكر مصدر أن سير الدولة في اتجاه القطع مع العشوائية في الاستثمارات، والحد من القطاعات غير المهيكلة بمدن الشمال، يتطلب تشجيع المقاولات الشابة على الانخراط في منظومة الصفقات العمومية، ما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي والجهوي والوطني، ويساهم في توفير فرص شغل مهمة للشباب العاطل.
وأضاف المصدر نفسه أن تضرر مقاولات شابة بجهة الشمال، من تداعيات جائحة «كوفيد- 19»، يتطلب من جميع المؤسسات المعنية تنزيل التعليمات الملكية، التي نصت على الدعم وتبسيط المساطر القانونية، والتساهل في أداء الديون، وضمان سرعة تعافي الاقتصاد وعدم فقدان مناصب الشغل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى