شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

مطالب بمتابعة مشاريع فلاحية بجهة طنجة

رصد مليون درهم لتشجيع الفلاحين على الاكتفاء الذاتي

 

طنجة: محمد أبطاش

أوردت مصادر مطلعة أن هيئات في القطاع الفلاحي دعت إلى ضرورة إحداث لجنة مختصة بغرض تتبع مشاريع فلاحية تم إطلاقها، أخيرا، بجهة طنجة، وذلك حتى يتسنى تنزيل أمثل لبنود اتفاقيات هذه المشاريع، وكذا توزيع المبالغ المرصودة بشكل عادل بين المناطق والأقاليم بجهة طنجة، حيث تم رصد نحو مليون درهم لتشجيع الفلاحين بالجهة للعمل على الاكتفاء الذاتي للخضروات والفواكه والمواشي بالجهة، ما سيجعل كل هذه المواد الأساسية توجه للمدن الجهوية والقرى المحلية، وبالتالي العمل على تخفيض الأسعار نظرا لارتفاع تكلفة استقدام تلك المنتوجات من سوس وغيرها من المناطق الفلاحية بالمملكة.

وكشفت بعض المعطيات أنه خصص لهذا المشروع الجديد غلاف مالي يفوق مليون درهم، وفق شراكة تهدف إلى تعزيز المجالات الرئيسية لقطاع الفلاحة. وتهم الاتفاقية خمسة شركاء استراتيجيين، وتهدف الاتفاقية الإطار إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجهة من خلال النهوض بفرص الشغل، وتحسين البنية التحتية والرفع من حجم الإنتاج في القطاع الفلاحي. فضلا عن أنها تجسد التزام الأطراف المتعاقدة تجاه تحسين مستوى عيش الفئات المستهدفة وتعزيز النمو الشامل.

وترتكز هذه الشراكة الاستراتيجية على دعامتين أساسيتين تهدفان إلى تعزيز وتحديث القطاع، وتحسين وحدات التوزيع (الغلاف المالي: 874 983 ألف درهم) ، عبر تحديث وحدات التوزيع والتسويق، وتهيئة وتجهيز وتحسين البنية التحتية، ثم ترويج وتسويق المنتجات المجالية. ويهم الأمر، أيضا، خلق وتجهيز وحدات قيمة جديدة وتحسين وتحديث الوحدات القائمة، ناهيك عن خلق منصات مخصصة لتسويق المنتجات المجالية.

للإشارة، فقد تم، في وقت سابق، إطلاق مشروع تشييد قطب الجودة بالقطب الفلاحي اللوكوس، وذلك كقطب جديد يضاف لبقية الأقطاب الفلاحية بالمنطقة، في إطار استكمال الأوراش الملكية لجعل الشمال منطقة فلاحية بامتياز عبر حوض اللوكوس، وبالتالي تحقيق اكتفاء ذاتي محلي. ويهدف قطب الجودة إلى توفير مواكبة عن قرب للمنتجِين من أجل تحسين جودة منتجاتهم وتقديم خدمات التحليل والمراقبة للولوج للأسواق في أفضل الظروف. وسيضم قطب الجودة مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمعهد الوطني للبحث الزراعي، وكذا المركز الجهوي للمقاولين الشباب، بالإضافة إلى فضاءات مشتركة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى