شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرحوادثمجتمع

مصالح الحموشي تتصدى لـ”مافيا” ترويج معدات الغش أياما قبيل انطلاق اختبارات الباكالوريا

بعد وجدة وسلا والرباط أمن القصر الكبير يفكك شبكة يتزعمها سائق سيارة أجرة

على بعد أسبوعين من انطلاق اختبارات البكالوريا، كثفت شبكات ترويج معدات الغش من أنشطتها من خلال محاولة إغراق العديد من المدن المغربية بالوسائل التكنولوجية المتطورة المهربة سواء المهربة من الخارج أو المصنوعة محليا، إلا أن مصالح الأمن الوطني، وبتعاون مع عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، كانت لها بالمرصاد، حيث أطاحت منذ شهرين تقريبا بخمس شبكات متخصصة في حيازة وترويج معدات الغش في الاختبارات بكل من وجدة وسلا والرباط وفاس، قبل أن تتمكن، أول أمس الاثنين، من تفكيك شبكة خطيرة يتزعمها ستيني ينحدر من مدينة وزان.

وضمن التفاصيل، أكد بلاغ رسمي للمديرية العامة أن عناصر المفوضية الجهوية للشرطة بمدينة القصر الكبير تمكنت، مساء أول أمس الاثنين، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و64 سنة، من بينهم سائق سيارة أجرة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج أجهزة إلكترونية تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات المدرسية.

وأكد المصدر نفسه أن إيقاف المشتبه فيه الرئيسي جاء مباشرة بعد وصوله إلى القصر الكبير قادما إليها من مدينة وزان، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن إيقاف مشاركيه في هذا النشاط الإجرامي وحجز 26 وحدة من أجهزة “ Vip Pro المستعملة في الغش المدرسي، والتي تتكون كل منها من سماعة دقيقة مرتبطة ببطارية وجهاز إرسال لاسلكي مستقل.

وخلص المصدر نفسه إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا تحديد كافة المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

وكانت مصالح أمن سلا أوقفت متهما عشرينيا، قبل أسابيع، حاول إغراق مدينتي سلا والرباط بالمعدات الإلكترونية المستعملة في الغش في الامتحانات المدرسية. وأفادت المعلومات الأولية للبحث بأن إيقاف المشتبه فيه تم بحي «النصر» بمدينة سلا وهو في حالة تلبس بترويج 62 سماعة لاسلكية و400 شريحة إلكترونية هاتفية، علاوة على 96 جهازا إلكترونيا .

من جانبها، نجحت السلطات الأمنية بمدينة وجدة في إيقاف متهم عشريني آخر متحوزا بأجهزة إلكترونية متطورة تستعمل في الغش في الاختبارات الإشهادية، حاول ترويجها وسط التلاميذ والطلبة تزامنا مع فترة الاختبارات الجامعية والمدرسية التي ستنطلق بعد أيام قليلة بمختلف الثانويات والجامعات والمعاهد العليا. وحجزت مصالح الشرطة حوالي 28 سماعة لاسلكية دقيقة و32 بطاقة من نوع (VIP Pro)، علاوة على 33 بطارية وهاتف محمول و32 موصلا للشحن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى