شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

مشروع لمواجهة حرائق واحات طاطا

خطة لمكافحة آفة تهدد مستقبل نخيل الإقليم

طاطا: محمد سليماني

 

أطلق رئيس الحكومة رفقة وفد وزاري هام، أول أمس الخميس بإقليم طاطا، مشروعا للتدبير المستدام للمنظومات البيئية الواحية بالإقليم، قصد تأهيل واحات طاطا ومواجهة الحرائق التي تهددها.

واستنادا إلى المعطيات، فإن هذا المشروع، الذي خصص له مبلغ إجمالي يصل إلى 42 مليون درهم، يهدف إلى تأهيل النظم الإيكولوجية للواحات واستدامة الموارد الطبيعية، ودعم الأنشطة المدرة للدخل والرفع من قدرة تأقلم واحات طاطا لمواجهة التغيرات المناخية. ويمتد هذا المشروع، الذي يستهدف بداية واحات ستة دواوير بجماعتي أقا وسيدي عبد الله بن مبارك، على ثلاث سنوات.

ونظرا لأن واحات طاطا تعرف، بصفة مستمرة، اندلاع حرائق تهدد مستقبلها ووجودها، فإن هذا المشروع سيعرف تهيئة عشرة كيلومترات من الممرات والمسالك داخل الواحات لتسهيل التدخلات، وتجهيز الواحات بأعمدة إخماد الحرائق وتوفير عشر آليات خاصة بالتدخل السريع لإخماد الحرائق، وخلق نقط مجهزة للماء. وسيعرف هذا المشروع المستدام، كذلك، توزيع وغرس فسائل النخيل وحماية الأراضي الفلاحية والمنشآت الهيدروفلاحية، ودعم الزراعات والنباتات العطرية والطبية المحلية وبناء عتبة التغذية الاصطناعية للفرشات المائية.

وحسب المعلومات، فإن واحات إقليم طاطا تعرف اندلاع حرائق بصفة مستمرة، ما يشكل كابوسا مزعجا للسكان وللسلطات على حد سواء، خصوصا وأن هذه النيران أضحت تتكرر بشكل مستمر، مع ما يفرضه ذلك من تدخلات آنية وسرعة في الأداء وفعالية في العمل لحماية أرزاق السكان والحفاظ على حياتهم أيضا لقربهم من هذه الواحات. فلا يكاد يمر موسم صيفي بطاطا دون تسجيل مجموعة من الحرائق، إلى درجة أن عدد الحرائق المسجلة خلال السنوات الثمانية الأخيرة أكبر بكثير من عدد الحرائق المسجلة خلال 40 سنة.

وسبق أن دخل مجلس جهة سوس- ماسة على خط حرائق واحات طاطا، حيث تمت المصادقة، خلال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر لسنة 2022 لمجلس الجهة، على مشروع اتفاقية شراكة للحماية من الحرائق وتهيئة وتأهيل واحات طاطا، عبر اعتماد وسائل في إطار مهيكل لحماية واحات إقليم طاطا من آفة الحرائق ودعم الأنشطة الاقتصادية بهذه المجالات القروية.

وخصص لهذه الاتفاقية اعتماد مالي يصل إلى 112 مليون درهم، يساهم فيه مجلس الجهة بمبلغ 30 مليون درهم، قصد تمكين المنتخبين المحليين من تكوينات تمكنهم من التعامل الفعال مع هذه الحرائق، إضافة إلى تلقين السكان طرق صيانة هذه الواحات، ووضع ممرات لتسهيل الولوج إلى الواحات في حالة الحرائق ووضع أنابيب للماء داخل الواحات لتسهيل التصدي لها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Pour éviter les pertes humaines animales végétales des dégâts matériels ce Juillet 2024 par les incendies la canicule les inondations les foudres les grêlons tornade vent violent tempête de sable noyade séisme plus 5 les accidents de la route de train de moto Covide-19 virus animale aux marocains d’appliquer le Coran à 100% et de mettre fin en nudisme dans les villes et sur les plages 1.7.2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى