شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

مشاريع تنموية جديدة لمحاربة البطالة بأصيلة

مطالب بإحالة المشاريع على وكالة الشمال قصد الإشراف

 

طنجة: محمد أبطاش

 

أفادت مصادر مطلعة بأنه جرى، مؤخرا، إطلاق مشاريع جديدة تهم محاربة البطالة المتفشية بمدينة أصيلة، خصوصا في فئة الشباب. وقد تم في هذا الإطار إعداد منطقة صناعية تمتد على نحو 13 هكتارا مع تهيئة 47 قطعة أرضية ذات مساحة إجمالية بين 700 مترا و5000 متر مربع، ستوجه بالأساس للصناعة الغذائية، وصناعة النسيج والجلد، والصناعات التعدينية والميكانيكية والكهربائية والإلكترونية والصناعات الكيماوية والشبه كيماوية، ثم الأنشطة الحرفية.

واستنادا إلى المعطيات المتوفرة لدى مصادر الجريدة، فإن الرهان بات على وكالة الشمال لإخراج هذه المشاريع للوجود، على غرار عدة مشاريع أخرى منها الملكية، التي أشرفت عليها، وذلك لتفادي ما وصفته المصادر بـ «ميزاجية المدراء»، خصوصا من جانب مركز بطنجة، أو المنتخبين عبر الجماعات المحلية، حيث تأتي هذه المشاريع في إطار محاولة انتشال مدينة أصيلة من البطالة، مما حولها إلى مدينة مهجورة، بعد أن بات ميناؤها الوحيد يعرف وضعا مأساويا نتيجة نقص حاد في الثروة السمكية، والذي يعتبر المحرك الوحيد للمدينة، إلى جانب السياحة الموسمية والتي تأثرت خلال السنتين الماضيتين بفعل جائحة «كورونا».

ومن المرتقب أن تحرك هذه المشاريع التنموية مدينة أصيلة، خصوصا وأن وفدا ولائيا سابقا قام بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع المندرجة في إطار التنمية الحضرية بمدينة أصيلة، في حين تقول المصادر نفسها، إن هناك حرصا كبيرا على إنهاء هذه الأشغال في أقرب الآجال.

وحسب المصادر ذاتها،  فقد قطعت أشغال إنجاز الطريق الدائرية بمدينة أصيلة ضمن المشاريع التنموية، مراحل متقدمة، بعد ثلاثة أشهر على انطلاق أوراش مختلف المشاريع المرتبطة بها. ويشمل هذا المشروع الذي يعهد بإنجازه إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ تثنية الطريق الدائرية بأصيلة؛ التي تصل مسافتها إلى 2.5 كيلومتر. كما يضم المشروع كذلك، تهيئة شبكة الإنارة العمومية، وبناء منشآت لتصريف مياه الأمطار، وبناء رصيف. ورصد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بموجب مقرر من أجل إنجاز مشروع الطريق الدائرية بأصيلة، تمت المصادقة عليه خلال دورة يوليوز 2019، غلافا ماليا قيمته 25 مليون درهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى