شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

مبيدات زراعية تهدد صحة المغاربة

شركة تسوق مبيدات منتهية الصلاحية و«أونسا» يسحب 300 مبيد خطير

محمد اليوبي

مقالات ذات صلة

أفادت مصادر من وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، قام بسحب أكثر من 300 مبيد تستعمل في معالجة الآفات الزراعية، بعدما تبين أنها تشكل خطرا على صحة المغاربة.

وأوضحت المصادر أن المكتب المذكور منع 42 مادة فعالة، بعد إعادة تقييمها، مما نتج عنه سحب أكثر من 300 مبيد من السوق الوطنية، كما قام بتقييد استعمال 11 مادة فعالة أخرى، أخذا بعين الاعتبار البدائل المتوفرة لتأمين حماية المزروعات من الآفات والأمراض والأعشاب غير المرغوب فيها. وأفادت المصادر بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يقوم أيضا بمراقبة جودة المبيدات المرخصة عند الاستيراد، ولا تلج إلى السوق الوطنية إلا المواد التي استوفت المعايير المصادق عليها طبقا للقانون الجاري به العمل، إضافة إلى مراقبة الشركات المعتمدة ومراقبة نقاط توزيعها وبيعها داخل أرض الوطن. ومن أجل تتبع أفضل للمبيدات، قام المكتب بمجهود كبير لتنظيم بائعي مبيدات الآفات الزراعية وتسجليهم بناء على الشروط المطلوبة، ولقد فاق عدد المسجلين إلى 1250 بائعا بالتقسيط.

وأثيرت أخيرا ضجة حول تفويت الشركة الوطنية لتسويق البذور «سوناكوس» لصفقة إلى شركة فرنسية متخصصة في إنتاج وتسويق المبيدات الزراعية، حيث قامت الشركة باستعمال مبيد يسمى «SPECTRO EXTREME»، لمعالجة جميع أنواع بذور الحبوب والقطاني، رغم أن هذا المبيد مرخص له للاستعمال في نوع خاص فقط من الحبوب، والخطير في الأمر أن هذه الشركة قامت بتسويق مبيد يحمل اسم «Proclaim» منتهي الصلاحية، وذلك بعد تغيير تاريخ الصلاحية على علب المبيد وتمديده إلى غاية سنة 2024، وهو ما يستدعي فتح تحقيق من طرف المصالح المختصة. كما تحفظ خبراء متخصصون في الصحة على تسويق سماد يستعمل في الزراعة يسمى «Isabion»، وهو سماد من أصل حيواني يتكون من النيتروجين والأحماض الأمينية، وكشفت المصادر أن هذا المنتوج يشكل خطرا على صحة الإنسان، وحسب المعطيات الأولية، فإنه يتسبب في الإصابة بمرض السكري.

ولمعرفة رأي الشركة الموزعة لهذه المواد بالمغرب، بخصوص هذه الاتهامات، اتصلت «الأخبار» بجميع الأرقام الموضوعة بموقعها على الإنترنت، إلا أن هذه الأرقام إما غير مشغلة، أو لا أحد يرد على المتصلين بها. كما طلبت الجريدة معطيات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «أونسا»، حول الترخيص لهذه المنتوجات، ومدى خطورتها على صحة المغاربة.

وأفاد مصدر من المكتب بأن مبيد «SPECTRO EXTREME» حاصل على الترخيص من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمعالجة بذور الحبوب الموجهة للزرع، ويمكن استعماله لمعالجة بذور القطاني الموجهة أيضا للزرع، وأشار المصدر إلى أن هذه البذور المعالجة توجه حصريا للزرع داخل التربة، وليس للاستهلاك من طرف الإنسان أو الحيوان، والهدف من معالجتها هو الحماية من الأمراض الفطرية والحشرات مباشرة بعد الزرع. كما أن المنتجات الزراعية المتأتية من البذور المعالجة، لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان والحيوان، وأكد أن هذا المبيد يستعمل في أمريكا الشمالية وأستراليا، ويتم تسويقه بأسماء تجارية أخرى.

وفي ما يخص تسويق مبيد منتهي الصلاحية، أكد المصدر ذاته أن الشركة المنتجة لمبيد «PROCLAIM»، قامت بإضافة ملصق على عبوة المنتوج لتمديد استخدامه حتى شهر دجنبر من سنة 2024، وذلك على أساس تحليلات مخبرية للمبيد، التي أبانت عن أن هذا المنتوج لا يزال صالحا، وأوضح المصدر أن مدة صلاحية المبيدات مرتبطة أساسا بضمان فعالياتها ضد الآفات الزراعية.

وفي ما يتعلق بالترخيص لتسويق منتوج «ISABION»، أفاد المصدر بأن الأمر يتعلق بسماد من صنف المحفزات الحيوية (biostimulant)، ويتكون هذا المنتوج من عناصر تستعمل عادة في تركيب الأسمدة، وهي النيتروجين والمادة العضوية والأحماض الأمينية، ويهدف إلى تحسين امتصاص العناصر الغذائية من قبل النباتات، مشيرا إلى أن هذا المنتوج يستعمل في العديد من البلدان، كبلجيكا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال وتركيا واليونان. وأكد المصدر أن هذا المنتوج لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان والحيوان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى