شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

لجنة تكشف تردي جناح أطفال بمستشفى الرازي بطنجة

استعدادا لاستفادة جمعية من 40 مليونا لتدبير المرفق

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

كشفت مصادر مطلعة أن جولة ميدانية قادت لجنة التعاون والشراكة بجماعة طنجة إلى مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بالمدينة، حيث وقفت على ما وصفته في تقرير رفعته إلى السلطات المختصة بالوضع المزري لمكان وجناح استقبال الأطفال الذين يعانون من القصور العقلي بداخل المستشفى، إذ طالبت بتخصيص فضاء خاص باستقبال هؤلاء الأطفال يتوفر على مرافق صحية، وأن يكون في مستوى التطلعات، نظرا إلى الحالة الكارثية التي يعرفها. كما طالبت اللجنة بضرورة موافاة المصالح المختصة ببطاقة تعريفية لجمعية الرازي، لمواكبة الأشخاص ذوي القصور العقلي، التي يرتقب أن تتوصل بمبلغ مقدر بـ400 ألف درهم، قصد العمل على تجويد العمل داخل هذا المستشفى، سيما في مجال المرافقة، النظافة والحراسة، تفعيلا وتجسيدا لمبادئ وأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي يرتقب أن تساهم إلى جانب جماعة طنجة في المبلغ الإجمالي لهذه العملية.

ويأتي تحرك اللجنة المشار إليها، بعدما ألزمت وزارة الداخلية عبر ولاية جهة طنجة أخيرا مجلس الجماعة بتخصيص 200 ألف درهم من ميزانيته، بغرض تأهيل مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بالمدينة، بعدما أضحى يعرف إهمالا على جميع الأصعدة، ناهيك عن تسجيل انتحارات غامضة بداخله. ويعتبر مستشفى الرازي للأمراض العقلية بعاصمة البوغاز، المؤسسة الصحية الوحيدة بالشمال التي تستقبل المئات من المرضى النفسيين والمدمنين. كما أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أخيرا أن مخطط إحداث مستشفى جديد بطنجة، في ظل رصد انتشار المتشردين والمرضى، غير حاضر لدى الوزارة في الوقت الراهن، كما أن مستشفى الرازي هو الآخر خارج دائرة الوزارة من حيث إعادة التأهيل، وتوصي الوزارة فقط بتحسين إتاحة الأدوية النفسية كحل وقائي مرحلي.

ونظرا إلى كون بناية المؤسسة لم تعد قادرة على استيعاب المرضى، فقد عاشت على وقع عدة حوادث ما دفع سابقا بالنيابة العامة المختصة بطنجة إلى أن تأمر بتعميق الأبحاث بخصوص انتحارات غامضة شهدتها هذه المؤسسة، وذلك بعد تسجيل أزيد من 10 وفيات مرتبطة بالانتحارات في ظرف سنة واحدة. وأكدت المصادر أن هذه الوفيات أثارت شكوكا في صفوف المحققين، فضلا عن مصالح النيابة العامة المختصة، حيث غالبا ما تحمل آثار الخنق من جهة، أو وفيات داخل مرحاض المؤسسة الصحية والذي يعرف إهمالا، ليتم وضع فرضيات حول إمكانية وجود «قاتل متسلسل» في صفوف النزلاء بداخل هذا المستشفى، نظرا إلى تزايد هذه الحوادث.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى