شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

لجنة تتابع أشغال ربط طنجة بسد وادي المخازن

اطلعت على تقدم الأشغال لتأمين مياه الشرب للبوغاز

طنجة: محمد أبطاش

كشفت مصادر مطلعة أنه، في إطار تتبع مشروع الربط المائي بين سد وادي المخازن وسد دار خروفة، حلت، أول أمس الخميس، لجنة رفيعة بالعرائش، حيث تجري الأشغال على قدم وساق، لمعاينة مدى تقدم المشروع في إطار اقتراب انصرام موسم الصيف، وحلول فصل الشتاء، الذي يراهن عليه الكل لاحتواء مياه الشرب وتفادي سيناريوهات غير متوقعة بخصوص تأمين مدينة طنجة المليونية وغيرها من المدن الواقعة على خط مشروع الربط المذكور.

وحسب المصادر، بلغت نسبة الأشغال بهذا المشروع 25 في المائة، وهو الذي سيساهم في الحد من ضياع فائض المياه بالبحر عبر القناة التي يتم إنشاؤها بمعدل تدفق يناهز 3.2 متر مكعب في الثانية. ويهدف المشروع الأول من نوعه بمنطقة الشمال إلى نقل 100 مليون متر مكعب في السنة من سد وادي المخازن إلى سد دار خروفة عبر القناة الجاري الإعداد لإحداثها، وذلك بمعدل تدفق يقدر بـ3.2 متر مكعب في الثانية. وتشير المصادر إلى أن المشروع جاء في سياق يطبعه توالي ست سنوات من الجفاف أثرت بشكل كبير على مخزون المملكة من المياه، سواء الجوفية منها أو السطحية. وتعرف نسبة ملء السدود تراجعا، على المستوى الوطني، مع توزيع غير متوازن بين مختلف الأحواض المائية بالمملكة.

وكانت بعض المصادر كشفت، خلال الشهرين الماضيين، أنه تم إطلاق الدراسات المفصلة لمشروع ربط سد وادي المخازن بالمنظومة المائية لطنجة الكبرى، قصد العمل على سد النقص المرتقب في حال عدم هطول أمطار بمستويات قياسية خلال الأشهر القليلة المقبلة. وينضاف هذا الأمر، وفق المصادر، إلى مشروع آخر تم إطلاقه أخيرا، ويتعلق بسد ثغرات إهمال قنوات التسربات المائية بسد ابن بطوطة بطنجة، وذلك عبر رصد ميزانية مهمة لتقوية وتأمين تزويد مدينة طنجة بالماء الصالح للشرب عبر منظومة جديدة للقنوات، انطلاقا من سد ابن بطوطة، في وقت سيساهم سد وادي المخازن، عبر «أوتوروت» مائي، في إنعاش السدود المحلية وقنوات مياه الشرب بعموم طنجة الكبرى.

وكانت بعض المعطيات الرسمية كشفت أنه، منذ نهاية شتنبر الماضي، تم الشروع في تجارب استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة طنجة بالماء الصالح للشرب، وأن هذه التجارب تم إنهاؤها بنجاح، وهمت المنظومة الجديدة لقنوات نقل المياه الخام انطلاقا من سد ابن بطوطة. ويشمل هذا المشروع المهم وضع قناة جديدة من الصلب المغلف بقطر 1200 ملم على طول 11 كيلومترا تمكن من نقل 95 ألف متر مكعب في اليوم من المياه الخام من سد ابن بطوطة نحو محطة معالجة المياه المحرحر التي تساهم في تزويد مدينة طنجة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى