شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرثقافة وفن

«كوكب الشرق» تستقطب النخبة بتقنية «الهولوغرام»

بلقيس تبدع في الأغنية المغربية باختيارات مميزة وذكية وتكتسح منصة النهضة

إقبال كبير على حفل «الكاباييرو»

 

سارة مصباح

من بين أهم الفعاليات الفنية التي طبعت الدورة التاسعة عشرة من مهرجان موازين العالمي، الممتدة من 21 إلى 29 يونيو الجاري في مدينة الرباط، حفل «كوكب الشرق» بتكنولوجيا «الهولوغرام» الساحرة، الذي أقيم، أول أمس الأحد، على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس، حفل استقطب نخبة من عشاق الطرب وفن الزمن الجميل.

وتجدر الاشارة إلى أن آخر حفل لأم كلثوم بالمغرب كان يوم الثاني عشر مارس من سنة 1968، وقد صنف هذا الحفل من بين أنجح عشر حفلات لأم كلثوم الغائبة الحاضرة.

والهولوغرام تقنية اعتمدتها الكثير من المهرجانات العالمية، لإعادة إحياء التراث الثقافي العربي بطريقة جديدة ومبتكرة، من خلال الجمع بين الأصالة والتطور التكنولوجي في عرض فني واحد.

أما منصة النهضة فخصصت للاحتفاء بالفن الشرقي، فكان الجمهور الكبير بهذه المنصة على أحر من الجمر للالتقاء بنجمته اليمنية بلقيس، التي اعتلت الخشبة على إيقاع الزغاريد المغربية، مرتدية قفطانا مغربيا مرصعا بالأحجار اللامعة، لتفتتح سهرتها باختيار ذكي متميز وموفق، عبارة عن كشكول من أشهر الأغاني المغربية، أولاها أغنية «هي هي جايا تصفار وتخضار» للفنانة الراحلة الحاجة الحمداوية، وهي تتمايل برشاقة على إيقاعاتها والجمهور كذلك سعيد برؤية نجمة لطالما عبرت عن حبها له.

ثم غنت أغنية تعالت معها هتافات الجمهور أكثر فأكثر، وهي أغنية «إذا خيابت دابا تزيان»، ثم «أنا مانويت فراقه هو اللي سخا بيا».

ثم خاطبت بلقيس جمهورها: «أخيرا في المغرب، أخيرا في بلدي الثاني». واستمرت اختياراتها الغنائية الرائعة مع أغنية الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز «نسم علينا الهوى».

وبعدها جاء دور أغنياتها الخاصة بما فيها «مجنون أحب غيرك أنا»، على إيقاع موسيقي ممتزج بتصفيقات الجمهور الغفير، وأغنية «تعال تشوف» التي يحفظها  الجمهور عن ظهر قلب، ويرددها متأثرا بكلماتها ومتفاعلا بالإحساس الذي منحته إياه.

وغنت الفنانة اليمنية أيضا النمط الخليجي باختيارها أغنية «وش عليا أنا من الناس»، لأمير الطرب الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله.

منصة سلا لم تخرج عن القاعدة، إذ سلطت برمجة

الموسيقى المغربية الشبابية الضوء على فن الراب المغربي مع الكاباييرو مسلم، الذي دشن حفله بأغنية «الكاباييرو» مع جمهوره الذي ردد معه مقاطعها. ليقدم في ما بعد عبد الهادي المزوري واسمه الفني «مسلم» مجموعة من أشهر أغنياته، بما فيها أحدث عمل فني له «رماد».

دردشة مع بلقيس فتحي

 

كيف تمكنت من تعلم اللهجة المغربية التي غالبا ما توصف بصعبة الفهم؟

«اللي يحب شي يبرع فيه»، وأنا أحب الثقافة المغربية والموسيقى والتنوع ومجموعة من الأشياء الأخرى التي يتشابه بها المغرب مع بلدي اليمن، لم يكن الأمر عسيرا صراحة.

 

ما هو رأيك في الجمهور المغربي؟

الجمهور المغربي جمهور لا يستهان به أبدا، ومن أراد النجاح لا بد أن يغازل المغرب وجمهوره. على أي فنان أن ينتبه ويكون حريصا وهو يغني للجمهور المغربي السميع.

 

غنيت تقريبا بجميع اللهجات العربية، فما هي أقرب واحدة منها لقلبك؟

أحرص على فهم جميع اللهجات قبل الغناء بها، وأحب أن أتغنى بها جميعها فكلها أولادي.

 

 

هل تفكرين في التمثيل، خاصة بعد النجاح الذي حققتيه من خلال التمثيل بكليباتك؟

أنتظر الدور المهم الذي يتناسب معي، والذي سيمكنني من تحقيق قفزة في مسيرتي الفنية.

 

 

كواليس 

تغيب الفنان المصري أحمد سعد، عشية يوم السبت الماضي، عن الندوة الصحافية التي كانت مبرمجة على هامش مشاركته ضمن فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان موازين.. إيقاعات العالم، بالرغم من تجهيز قاعة الندوة التي كانت تعج بحضور المنابر الإعلامية المغربية والأجنبية. وبالرغم من انتظار الصحافيين والإعلاميين لمدة تتجاوز الساعة لم يتمكن النجم المصري من الحضور، مع أنه كان قد حدد موعد الندوة الصحافية في وقت سابق على الساعة الرابعة بعد الزوال. وحسب المنظمين، فإن صاحب أغنية «إيه اليوم الحلو ده» ألغى حضوره إلى الندوة، نظرا إلى شعوره بالتعب من السفر، خاصة وأنه كان يقيم حفلا غنائيا الليلة السابقة في البحرين، وكونه يحتاج إلى الراحة قبل لقاء جمهوره المغربي على منصة النهضة، مساء السبت المنصرم، ليكون بكامل نشاطه وحيويته. على أن يتم تأجيل الندوة إلى ما بعد أمسية الحفل إلى اليوم الموالي، أي أول أمس الأحد بعد الظهيرة.

 

 

قبل ساعات قليلة من حفل بلقيس، الذي أحيته ضمن فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم، تقاسمت فيديو قصير على خاصية «ستوري» على «إنستغرام»، تظهر من خلاله أجواء استعدادها للحفل من خلال البروفات الموسيقية وكتبت «البروفات ناااار»، وهي تتمرن على أغنيتها الجديدة التي طرحتها الأسبوع الماضي «طاوعك قلبك»، وكتبت مجددا «لا نايضة غدا». وتجدر الإشارة إلى أن الفنانة اليمنية بلقيس من أشد المحبين والعاشقين للمغرب بلدا وشعبا، ولا تتردد في التعبير عن ذلك كلما سنحت لها الفرصة.

 

 

ندوات

 

– بعد سهرة ناجحة عقد الفنان أحمد سعد ندوة صحفية ضمن فعاليات مهرجان موازين، أعرب فيها عن رضاه الكبير عن الحفل الذي أحياه على منصة النهضة، الذي قال إنه تمكن من خلاله من خلق علاقة قرب بينه وبين الجمهور المغربي. وأضاف أنه كان ينتظر الحفل بشوق وحماس، للقاء الجمهور المغربي المنفرد بطريقته للسمع. وعن المواقع التواصلية وأهميتها بالنسبة إلى الفنان، قال أحمد سعد إنها جد مهمة لكل فنان، لكونها تقربه أكثر من جمهوره، وأضاف الحياة العملية لا تتجزأ عن الحياة الشخصية، وبأن هناك الكثير من الأشخاص الذين زادت شهرتهم فقط، لكونهم يتقاسمون حياتهم الشخصية على بروفايلاتهم بمن فيهم المؤثرون الاجتماعيون.

كما صرح الفنان المصري أنه بعد التفاعل الراقي من الجمهور المغربي والمحبة التي حصل عليها، أنه يفكر بشكل جدي في الاشتغال على أغنية مغربية مع الفنان سعد لمجرد، وأغنية من التراث المغربي الذي يتمنى، حسب سعد، أن يحتفظ بشكله الفني الطربي العريق. وطلب اقتراحات لاسم الأغنية من الجمهور التي يرغب أن يغنيها له.

 

– افتتحت النجمة اليمنية بلقيس ندوتها الصحفية ضمن فعاليات مهرجان موازين لهذه السنة في دورته التاسعة عشرة، قائلة: «الله يكبر بيكم كيف ما كبرتو بيا»، محاولة أن تتكلم بالدارجة المغربية، وقالت إن نجاحها في حفل موازين على منصة النهضة، سيكون بمثابة شهادة ميلاد جديدة لها.

 

 

– سئل فنان الراب مسلم، خلال الندوة الصحفية التي سبقت حفله ضمن فعاليات مهرجان موازين في نسخته التاسعة عشرة وخلال اليوم الثالث من الفعاليات، عن سبب تأخره في إصدار الأعمال الفنية، بالمقارنة مع باقي الفنانين من نفس نمطه الغنائي؟ وأجاب بأنه يكتب ويلحن لنفسه بنفسه، على عكس باقي الفنانين الذين يشترون أغاني جاهزة.

وتجدر الإشارة إلى أن «رماد» آخر عمل فني للفنان مسلم، قد قارب السنة على إصداره.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى