شوف تشوف

الرئيسيةثقافة وفن

عبد الرحمن اليوسفي يتحدث في معرض الكتاب

منشورات باب الحكمة تصدر طبعة جديدة من «أحاديث» المجاهد الراحل

تفتتح منشورات باب الحكمة مشاركتها في المعرض الدولي للنشر والكتاب في العاصمة الرباط بإصدار طبعة جديدة من كتاب المجاهد الراحل عبد الرحمن اليوسفي «أحاديث في ما جرى.. شذرات من سيرتي كما رويتها لبودرقة»، في ثلاثة أجزاء. ويقام حفل تقديم وتوقيع الكتاب بحضور الأستاذ مبارك بودرقة يوم السبت 04 يونيو 2022، ابتداء من الرابعة مساء، برواق باب الحكمة D4  في فضاء بالمعرض.

مقالات ذات صلة

على مدى ثلاثة أجزاء، يستعرض الكتاب سيرة عبد الرحمن اليوسفي وأدواره ومواقفه في الحركة الوطنية، وفي المقاومة وجيش التحرير، وأثناء قيادته لحكومة التناوب التوافقي، وما بعدها. والكتاب هو تدوين لسلسلة من اللقاءات والجلسات التي جمعت مُعد الكتاب امبارك بودرقة (عباس) بالراحل، داخل المغرب وخارجه. وقد ضم الكتاب الكثير من الحقائق والأسرار والشهادات والوثائق والتفاصيل التي تسمح لنا بإعادة «التعرف على شخصية الرجل ومكانته وأدواره في التاريخ السياسي الحديث والراهن لبلادنا»، كما جاء في مقدمة الكتاب.

أنشطة المعرض

 دار الشعر بتطوان تخلد ليالي الشعر العالمي

 

ضمن فعاليات الدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، خلدت «دار الشعر» بتطوان ليالي الشعر العالمي، بمشاركة شعراء من أوروبا وإفريقيا والعالم العربي، مع عروض فنية وموسيقية.

و أقيمت الليلة الأولى أمس الجمعة في قاعة رباط الفتح، بفضاء المعرض، بمشاركة الشاعرة اليونانية تسولا كراجورجيو والشاعر النيجيري علي مصطفى لون والشاعرة الفلسطينية فاتنة الغرة والشاعر العراقي عارف الساعدي والشاعر الإماراتي محمد البريكي والشاعر المغربي محمد علي الرباوي، بينما تحيي هذه الليلة الافتتاحية الفنانة رشيدة طلال والمجموعة في أغاني عربية وحسانية تشهد على الامتداد الإفريقي للمغرب، بينما يحل الأدب الإفريقي ضيف شرف على هذه الدورة من معرض الكتاب بالرباط، عاصمة الثقافتين الإفريقية والإسلامية، وعاصمة الأنوار.

وتتواصل فعاليات الليلة الثانية اليوم السبت، بمشاركة ماريا أطاناسيو من إيطاليا وعبد المنعم حسن من مالي وسيف الرحبي من سلطنة عمان والشاعرة الأمازيغية مليكة بوطالب من المغرب. وتحيي هذه الليلة ثلاثي الأنوار في عروض موسيقية مغربية وإفريقية. أما الليلة الثالثة فتقام يوم الخميس 9 يونيو لجاري، بمشاركة الشاعر البرتغالي روي كوياس والشاعرة التونسية جميلة الماجري والشاعر المغربي رشيد المومني، مع عروض موسيقية لثلاثي الوداية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى