شوف تشوف

الرئيسيةمجتمعمدن

سلالة جديدة من فيروس كورونا تثير الذعر.. وأوروبا تمنع الرحلات الجوية الآتية من جنوب القارة الأفريقية

أعلنت عدة دول عبر العالم، وتحديدا في أوروبا منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الإفريقية بعدما رصدت في جنوب إفريقيا للمرة الأولى متحورة جديدة لفيروس كورونا، وذلك منعا لوصول السلالة الجديدة إلى أراضيها.

واقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول جنوب القارة الأفريقية، حيث صرحت رئيسة المفوضية إنها تريد وقف السفر الجوي من جنوب قارة إفريقيا لمواجهة انتشار متغير جديد للفيروس المسبب للوباء.

وفي برلين، أعلن ينس سبان، وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته، اليوم الجمعة، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضح سبان أن هذا القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء اليوم الجمعة وسيشمل جنوب إفريقيا “وعلى الأرجح دول مجاورة” لها. وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين، بحسب مانشرته وكالة فرانس برس.

كما بدأت إيطاليا باتخاذ إجراءات احترازية جذرية، اليوم الجمعة، حيث منعت دخول القادمين إليها، الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الإفريقية خلال الـ14 يوما الماضية بسبب تفشي السلالة الجديدة.

في حين أصدرت بريطانيا قرارا بفرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية بسبب المتحور الجديد من كورونا، الذي يعتقد أنه أكثر عدوى ومناعة ضد اللقاحات ويوصف بأنه “قادر على خداع اللقاحات”.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد إن القرار سيشمل كل الرحلات الجوية الآتية من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبتسوانا، وذلك اعتبارا من ظهر الجمعة.

وأضاف أن “المؤشرات الأولية التي لدينا على هذه المتحورة تشير إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على العدوى من المتحورة دلتا، وأن اللقاحات التي لدينا حاليا قد تكون أقل فعالية” في منع الإصابة بها.

يذكر أن وزير الصحة في جنوب أفريقيا زويلي مخيزي، قام بالرد على نظيره البريطاني، مؤكدا عدم وجود دليل على أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي رُصدت في جنوب أفريقيا أخطر أو معدية أكثر من تلك المكتشفة في بريطانيا.

وأوضح وزير الصحة في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الخميس “الآن، لا يوجد دليل على أن 501-في2 أكثر عدوى من السلالة البريطانية، كما اعتبر وزير الصحة البريطاني”. مضيفا “لا يوجد دليل أيضا على أنها تؤدي إلى شكل أكثر خطورة من المرض أو زيادة معدل الوفيات من السلالة البريطانية أو أي من الطفرات التي تم تحديدها في جميع أنحاء العالم”.

وسجلت جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تضررا في القارة، أكثر من 14 ألف إصابة في اليومين الماضيين، مقابل متوسط يتراوح بين 8 آلاف و10 آلاف إصابة في مطلع الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى