شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

رفع مبالغ تشييد سدود بجهة كلميم يثير جدلا

انتقال بناء 10 سدود تلية صغيرة من 43 إلى 85 مليارا

كلميم: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

أثار رفع الاعتمادات المالية المخصصة لتشييد مجموعة من السدود التلية الصغرى بالأقاليم الأربعة لجهة كلميم واد نون، جدلا واسعا خلال دورة يوليوز الأخيرة، وخارجها كذلك.

واستنادا إلى المعطيات، فإن مكتب مجلس جهة كلميم واد نون، وضع أمام الأعضاء خلال الدورة الأخيرة ملحقا تعديليا لاتفاقية الشراكة الخصوصية المتعلقة بتمويل وإنجاز السدود الصغرى التلية على مستوى الجهة، ما أثار جدلا واسعا من قبل عضوي المعارضة خلال أشغال الدورة، ذلك أن السدود المعنية، قد تم إطلاق صفقات إنجازها، وحازت مقاولات مختلفة على هذه الصفقات بمبالغ معينة، بل إن هناك سدودا تلية قد دنا موعد بدء الأشغال فيها. وما أثار احتجاجا كبيرا خلال دورة المجلس كذلك، هو المبالغ الضخمة التي تضمنها المحلق التعديلي، والتي تمت مضاعفتها بنسبة 100 في المائة عما ورد في الاتفاقية الإطار الموقعة بتاريخ خامس أبريل 2022، أو اتفاقية الشراكة الخصوصية المتعلقة بتمويل وإنجاز السدود الصغرى التلية على مستوى جهة كلميم واد نون، المؤشر عليها بتاريخ 26 غشت 2022.

واستنادا إلى المعطيات، فإن الاعتمادات التي تمت برمجتها من خلال الملحق التعديلي لإنجاز السدود التلية الصغرى بالجهة في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب 2020-2027، تبلغ 851,1 مليون درهم (85 مليار سنتيم)، في الوقت الذي كانت الاتفاقية السابقة التي على أساسها تم إطلاق صفقات بناء السدود، لم تكن تتجاوز الاعتمادات المخصصة للسدود نفسها، هي 438 مليون درهم (43 مليار سنتيم).

وأفاد عضو مجلس الجهة، إبراهيم حنانة، أن هذه السدود جاءت في إطار برنامج وطني يهم جميع جهات المملكة، وقد خصصت له تكلفة قدرها 427 مليار سنتيم لإنجاز 129 سدا ما بين كبير وصغير ومتوسط، بطاقة استيعابية قدرها 472 مليون متر مكعب. وبخصوص جهة كلميم واد نون، أضاف رئيس لجنة العالم القروي بمجلس الجهة، أن هذه الأخيرة “ستستفيد من إنجاز 10 سدود تلية صغيرة، بطاقة استيعابية قدرها 40 مليون متر مكعب، إذ خصص لها في دورة يوليوز 2022، مبالغ مالية قدرها 43 مليار سنتيم، وهو رقم كبير مقارنة مع عدة جهات، غير أنه تم كذلك وضع ملحق للاتفاقية، رغم أن هذه السدود قد تم فتح أظرفة صفقاتها وحاز مقاولون عليها، فإذا بمكتب مجلس الجهة اليوم يرفع من جديد التكلفة المالية التي خصصت من لهذه السدود إلى 85 مليار سنتيم عوض 43 مليار سنتيم أي بزيادة مائة في المائة”. وكشف المتحدث أن “المقارنة مع بعض الجهات الأخرى التي ستنجز 22 سدا أكبر من هذه سدود جهة كلميم واد نون، لكن بتكلفة مالية لا تتجاوز 53 مليار سنتيم، في حين أن 10 سدود صغيرة بجهة كلميم ستكلف 85 مليار سنتيم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى