شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

حجز 10 أطنان من «الماحيا» بحد السوالم

تمكنت فرقة من عناصر الدرك الملكي، بالمركز الترابي بحد السوالم بإقليم برشيد، أول أمس الأربعاء، من تفكيك معمل سري كبير لصنع وتقطير مسكر ماء الحياة «الماحيا» بدوار أولاد علال بتراب جماعة الساحل أولاد حريز، وبالضبط بالحدود الترابية مع جماعة البئر الجديد. وهي العملية التي أسفرت عن حجز ما يزيد على 10 أطنان من مسكر ماء الحياة ومواد أولية وأدوات للتصنيع والتقطير، وإيقاف شخصين يشتبه في تورطهما في التصنيع والترويج.

وبحسب مصادر «الأخبار»، فإن اكتشاف هذا المصنع السري الذي تم إحداثه من طرف المشتبه فيهما اللذين اختارا منطقة الساحل أولاد حريز، مستغلين البناء العشوائي بالمنطقة، جاء بناء على مجموعة من التحريات التي قام بها رئيس المركز الترابي للدرك بحد السوالم التابع لسرية برشيد، وذلك بعد اعتقال عدد من الأشخاص الذين صرحوا بالمزود الرئيسي لهم. وهي تصريحات كانت تشير إلى وجود معمل سري عبارة عن منزل مهجور بدوار أولاد علال بجماعة الساحل أولاد حريز، خصصه المتهمون لتصنيع مسكر ماء الحياة «الماحيا»، وهو المكان نفسه الذي كان موضوع مداهمة خلال شهر غشت الماضي، وأدين صاحبه بثلاث سنوات حبسا نافذا لقيامه بالأفعال ذاتها.

المعلومات الي تم تجميعها عن المصنع السري، جعلت قائد المركز الترابي يجند فرقة خاصة للقيام بعملية ترصد ومراقبة للمكان موضوع الإخبارية، وبعد إشعار النيابة العامة، انتقلت عناصر الدرك الملكي إلى عين المكان، في سرية تامة، حيث تمت مداهمة المعمل السري، ليتفاجأ أفراد الفرقة بعد اكتشافهم أن الأمر يتعلق بمعمل كبير خارج مراقبة أعين السلطات المحلية وأعوانها.

ومكنت عملية التفتيش من إيقاف شخصين وحجز ما يزيد على 10 أطنان من مسكر ماء الحياة معدة للاستهلاك، وحاوية بلاستيكية من سعة 200 لتر، ومعدات تقليدية تستعمل في تقطير المسكر، منها 8 طنجرات للضغط كبيرة من سعة 100 لتر، إضافة إلى قنينات غاز من الحجم الكبير، ومعدات أخرى تدخل في عملية التقطير. كما مكنت عملية التفتيش من حجز أسلاك نحاسية تستعمل في عملية التبريد، إضافة إلى دراجة نارية لا تتوفر على الأوراق القانونية تستعمل في عملية توزيع المواد المصنعة بالمستودع.

 وبعد الانتهاء من عملية المداهمة، قامت عناصر الدرك بتنسيق مع مصالح الجمارك بإتلاف كمية كبيرة من مخمر مسكر ماء الحياة بعين المكان، نظرا إلى صعوبة نقلها، في وقت تم اقتياد المتهمين إلى مقر مركز الدرك للبحث معهما، وهو ما كشف عن كون أحد الموقوفين هو مالك المعمل السري، وأنه يعد من أكبر تجار مسكر ماء الحياة «الماحيا» وترويجه لتجار هذه المادة بكل من منطقة البئر الجديد وسيدي رحال الشاطئ، وحد السوالم ودار بوعزة.

هذا وأمر ممثل النيابة العامة بابتدائية برشيد، بوضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية، إلى حين الانتهاء من مسطرة البحث معهما وعرضهما أمام النيابة العامة.

برشيد: مصطفى عفيف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى