شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

حجز خمسة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة بشيشاوة

تكثيف حملات المراقبة بالأسواق قبل حلول شهر رمضان

محمد وائل حربول

 واصلت مصالح المراقبة التابعة لعمالة إقليم شيشاوة شن حملتها على أصحاب المحلات التجارية الكبرى المتخصصة في بيع المواد الغذائية، حيث تمكنت، نهاية الأسبوع الماضي، من حجز ما يناهز خمسة أطنان من المواد الغذائية المختلفة غير الصالحة للاستهلاك، والتي كان أصحابها يسعون لبيعها خلال شهر رمضان بعد تزايد الطلب عليها. وبإقليم آسفي تمكنت لجنة المراقبة من حجز كمية كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة بمجموعة من المحلات، من ضمنها محلات تجارية متخصصة في بيع السلع بالجملة.

واستنادا إلى المعطيات المتوفرة في هذا السياق، فقد تمكنت مصالح المراقبة بعمالة شيشاوة من حجز ثلاثة أطنان من الزبدة النباتية غير الصالحة للاستهلاك، وحجز حوالي طن واحد من مادة الدقيق ومجموعة من المعجنات التي يكثر عليها الطلب خلال الآونة الأخيرة، إضافة إلى حجز أزيد من 300 كيلوغرام من مادة السكر، و15 كيلوغراما من مادة التمور القديمة، و48 قنينة من المشروبات الغازية غير صالحة للاستهلاك والتي تحمل اسم شركات غير معروفة.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد جاءت هذه العملية المذكورة في «إطار الجولات الاعتيادية التي تقوم بها مصالح المراقبة التابعة لعمالة إقليم شيشاوة، بمختلف الأسواق الأسبوعية والمراكز التجارية بالإقليم، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين»، خاصة وأن المصالح ذاتها تمكنت، خلال الأسبوعين الماضيين، من حجز كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة بعدد من الأسواق الأسبوعية بالإقليم ذاته، كان يجري ترويجها بشكل كبير من أجل توزيعها على المحلات التجارية الصغرى قبيل حلول شهر رمضان الكريم.

وبخصوص إقليم آسفي، تمكنت لجنة مراقبة الأسعار بالعمالة المذكورة مرفوقة بعناصر من السلطة المحلية، نهاية الأسبوع الماضي، من حجز كمية مهمة من المواد الغذائية الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك والتي كان يجري الترويج لها في عدد من الأسواق والمحلات التجارية الكبرى المتخصصة في «البيع بالجملة»، قبل أن تعمل اللجنة المختلطة ذاتها على إتلاف كل الكميات التي جرى حجزها منذ بداية الحملة الأخيرة.

واستنادا إلى المعلومات التي حصلت عليها الجريدة في هذا الصدد، فقد قامت «لجنة مختلطة من مكتب مراقبة الأسعار بالعمالة، ومكتب حفظ الصحة والسلطات المحلية، خلال الفترة الممتدة بين شهر يناير وشهر مارس الجاري، بعمل زيارة ميدانية تفقدية لحوالي 462 نقطة بيع تجارية (كبرى وصغيرة) بالمجالين الحضري والقروي، حيث وقفت اللجنة المذكورة على عدد كبير من الخروقات والتجاوزات التي تم تدوينها في محاضر رسمية.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد تم تسجيل «16 مخالفة ضمنها 11 تتعلق بحماية المستهلك»، في حين تم ضبط «مخالفات أخرى في ميدان محاربة استعمال الأكياس البلاستيكية، حيث تم حجز أكثر من 35 كيلوغراما من الأكياس البلاستيكية الممنوعة، مع إغلاق ورشة لتدوير البلاستيك والقماش»،

 إضافة إلى «حجز وإتلاف 117 كيلوغراما من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وأخرى غير صالحة للاستهلاك، أو التي لا تحمل أي بيانات وكانت مخبأة بطريقة غير سليمة بعدد من المحلات التجارية».

هذا، وتخوض مجموعة من اللجان بجهة مراكش-آسفي عددا من الزيارات الميدانية التي تهم مراقبة جودة المواد الغذائية، وأسعار هذه المواد لمحاربة المضاربات التي تشهدها بعض الأسواق خلال فترة قبل رمضان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى