شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

جماعة أكادير تخصص فضاء مؤقتا لمطاعم السمك

إخلاء مكان المطاعم القديمة بالمدينة لتأهيلها بشكل جديد

مقالات ذات صلة

 

أكادير: محمد سليماني

 

أسفر اجتماع عقده المجلس الجماعي لأكادير مع أرباب مطاعم السمك الموجودة قرب مدخل ميناء أكادير، عن الاتفاق على نقل هذه المطاعم بشكل مؤقت إلى الساحة المجاورة للمدارة المؤدية إلى قصبة أكادير أوفلا.

وقرر المجلس الجماعي المذكور نقل هذه المطاعم، من أجل إخلاء مكان المطاعم القديمة، والتي سيتم تأهيلها بشكل جديد تماشيا مع مشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024. وحضر أشغال هذا الاجتماع الذي ترأسه النائب الأول لرئيس الجماعة، باشا المدينة وممثلو شركة «سوس ماسة تهيئة»، وأرباب المطاعم، حيث جرى اطلاعهم على تفاصيل المشروع، ومدة إنجازه والحلة الجديدة التي سيكون عليها، كما تم بسط طريقة تدبير المرحلة الانتقالية نحو مكان العمل المؤقت. إلى ذلك فقد رحب أرباب المطاعم باعتماد المقاربة التشاركية لتدبير هذا الملف، كما عبروا عن ترحيبهم بالمشروع وأبدوا ملاحظاتهم التي نوهت بها شركة «سوس ماسة تهيئة»، وتعهدت بأخذها بعين الاعتبار خلال إنجاز المشروع، الذي سيتحول إلى معلمة سياحية في القادم من الأيام، والتي ستنهي حالة الفوضى التي كان يعرفها هذا السوق الذي أصبح مشهورا على المستوى الوطني.

واستنادا إلى المعطيات، فإن مشروع مطاعم «باب المرسى» يأتي في إطار المشاريع الكفيلة بتسهيل تعزيز جاذبية أكادير ورواجها، خصوصا وأن هذا السوق يشهد إقبالا كبيرا من طرف سكان أكادير وزوارها. وسيكلف إنجاز المشروع الذي يمتد على مساحة 1,3 هكتار غلافا ماليا يصل إلى 27,4 مليون درهم، حيث يتكون من سوق لبيع السمك يضم 117 مطعما للسمك، منها 78 مطعما بشرفة في الطابق الأرضي، و39 مطعما بشرفة في الطابق الأول. كما يتضمن المشروع أيضا تخصيص ساحة للشواء وفضاء للقراءة، إلى جانب تهيئة ساحة فسيحة، حيث ستشهد هذه المنطقة عملية تهيئة وتأهيل لمدخل ميناء الصيد القديم بالمدينة.

وقد مر هذا المشروع إلى حدود الآن من مراحل متعددة، حيث تم في البداية عقد اجتماعات لتقديم التصور الأولي لمشروع إنشاء مركب سوق ومطاعم السمك بباب المرسى، ثم بعد ذلك تم إطلاق الدراسات الفنية ومراقبة الأعمال في نونبر 2020. وأطلقت شركة «التنمية المحلية» دعوة مفتوحة لتقديم العروض (رقم S2A/24/2021) المتعلقة بأعمال إنشاء سوق السمك والمطاعم في باب المرسى أكادير، والآن وصل المشروع إلى مرحلة التنفيذ.

إلى ذلك يعد مشروع باب المرسى أكادير جزءا من المحور السادس من برنامج التنمية الحضرية، المرتبط بتقوية المرافق الاجتماعية الأساسية وتحسين البيئة المعيشية، من خلال بناء وتجديد مجموعة من الأسواق.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى