شوف تشوف

الرئيسيةن- النسوة

توقف حالا عن تناول هذه المواد…

كشفت دراسة سويدية عن جرعات عالية من مادة الأكريلاميد المسرطنة في عدد من أنواع البسكويت والشيبس، مما يجعل المئات يسمم نفسه وأطفاله دون أن يعلم.

وفقا للدراسة السابقة، فإن ارتفاع درجة حرارة الكربوهيدرات يؤدي إلى تكوين مادة الأكريلاميد. وينطبق هذا الأمر على جميع الأطعمة التي تحتوي على النشا مثل الأرز أو البطاطس، وجميع الأطعمة المصنوعة من الدقيق، حيث يجعل التسخين هذه المادة المسرطنة تظهر.

حلل الباحثون السويديون في دراستهم العديد من الأطعمة والوجبات الجاهزة، فوجدوا أعلى مستويات مادة الأكريلاميد في رقائق البطاطس والبطاطس المقلية. حبوب الإفطار وجميع المنتجات المشتقة من البطاطس المقلية والبسكويت والوجبات الخفيفة (مثل الفشار) كذلك خطيرة على الصحة، وقد حدد الخبراء محتوى هذه الأطعمة من مادة الأكريلاميد:

مشتقات البطاطس: 36 في المائة

الخبز المصنع : 16 في المائة

حبوب الإفطار: 3 في المائة.

ما هي المخاطر؟

تستخدم مادة الأكريلاميد والبولي أكريلاميد في صناعة البلاستيك على وجه الخصوص، وقد توصلت بعض الدراسات التي أجريت على فئران تجارب إلى قدرة هذه المواد على إتلاف الحمض النووي. كما أن تناول جرعات عالية منها  لها تأثيرات عصبية وتقلل من الخصوبة. لكن الدراسات البشرية لا تزال قليلة ومثيرة للجدل. ومع ذلك، تم تعريف مادة الأكريلاميد كمادة سامة من قبل منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى