شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

تفاصيل جديدة بخصوص تحفيظ مركز طانطان

 

 

اجتماعات لتسوية ملفات وتعرضات تؤخر عمليات التحفيظ

 

طانطان: محمد سليماني

 

تواصل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عملية التحفيظ العقاري لمركز مدينة طانطان، بتنسيق مع السلطات الإقليمية، رغم اعتراض مجموعة من المشاكل والعراقيل، التي تحول دون إتمام عمليات التحفيظ بشكل سلس.

ومن أجل تسوية الملفات والتعرضات التي تؤخر إتمام عمليات التحفيظ العقاري، تم عقد عدة اجتماعات دورية من طرف كافة المتدخلين، سواء على المستوى المركزي برئاسة وزير الداخلية، أو على المستوى المحلي برئاسة العامل السابق الراحل، بحضور المندوب الإقليمي لأملاك الدولة بكلميم، والمحافظ على الأملاك العقارية ورئيس مصلحة المسح العقاري لكلميم، وكافة السلطات المحلية لطانطان، حيث خلصت هذه الاجتماعات إلى عدم إحالة ملف المطلب 1038/31 على المحكمة المختصة للبت في التعرضات المضمنة به، إلى حين استكمال الإجراءات المسطرية لبعض مطالب التحفيظ، والسهر على توصيل تبليغات إلغاء مطالب التحفيظ أو رفضها، وفق شروط التبليغ الجاري بها العمل قانونا، مع مواصلة تسليم الأملاك الخاصة الموجودة داخل وعائه العقاري من طرف مديرية أملاك الدولة، بمقتضى عقود رسمية أو ثابتة التاريخ بالنسبة لمطالب التحفيظ موضوع تعرضات متبادلة مع المطلب 1038/31. وفي هذا الصدد تم تمكين السلطات الإقليمية بمدينة طانطان من القائمة النهائية لمطالب التحفيظ المتداخلة مع المطلب المذكور، لتحيينها بطلبات التسوية المقدمة، مع التماس إعطاء تعليمات للسلطات المحلية لدعوة باقي طلاب التحفيظ الذين لم يتقدموا بطلبات التسوية إلى إيداع طلباتهم، لمعالجة الملف في شموليته.

واستنادا إلى المعطيات، فإن مطلب التحفيظ عدد 1038/31، الذي يشمل وعاؤه العقاري مدينة طانطان، تتابع مسطرة تحفيظه الدولة (الملك الخاص)، حسب المساحة التي أظهرتها عملية التحديد والبالغة 2.618 هكتارا تقريبا، وذلك تحت الاسم الجديد «مدينة طانطان نواة» لمساحة قدرها 989 هكتارا، وتحت الاسم القديم لما تبقى من الملك. وقد تم إنجاز عملية المسح في يناير 2016، والتي أسفرت عن مساحة إجمالية للملك تبلغ 2.496 هكتارا، ويتكون من قطعتين تقدر مساحة القطعة الأولى 1.005 هكتارات، والثانية 1.490 هكتارا.

وبحسب المعلومات، فإن مسطرة تحفيظ الوعاء العقاري لمدينة طانطان تضمنت عدة تعرضات جزئية متبادلة، مع مطالب أخرى تم تحديدها في 299 مطلبا للتحفيظ، منها 27 مطلبا للتحفيظ موضوع خلاف في المساحة، كما تم إلغاء 142 مطلبا للتحفيظ، فيما تمت تسوية 4 مطالب للتحفيظ مع الملك الخاص للدولة. ويضم مطلب التحفيظ عدد 1038/31 الذي يشمل وعاؤه العقاري مدينة طانطان، عدة أملاك خاصة عبارة عن دور سكنية وأملاك عامة تابعة للإدارات العمومية، والتي لم يباشر أصحابها سلوك مسطرة التعرض داخل الآجال القانونية، حفاظا على حقوقهم، أو إيداع البيوعات المنجزة لفائدتهم، طبقا لمقتضيات ظهير التحفيظ العقاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى