شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

تفاصيل تصميم تهيئة جديد لمقاطعة بني مكادة

لتحقيق عدالة عقارية وإنهاء العشوائية وإحياء المناطق الخضراء

طنجة: محمد أبطاش

مقالات ذات صلة

تم، الأسبوع الماضي، الحسم بشكل رسمي في تصميم تهيئة جديد لمقاطعة بني مكادة، بعدما جرى عرض هذه النقطة خلال دورة جماعة طنجة.

وكشفت معطيات صادرة عن الجماعة، بخصوص هذا التصميم، أن وثيقة تصميم التهيئة لها أهمية قصوى في ظل تزايد نمو المدينة بشكل مضطرد يفوق إيقاع عمل الإدارة، وهذه الوثيقة تعتبر رسـمية وملزمة كما أنها مكلفة للجماعة، داعية إلى ضـرورة تضمينها بتنوع المناطق.

وأوضحت الجماعة أن وثيقة تصميم التهيئة تؤطر مجال المدينة ووظائفها المتجلية في السكن والشـغل والترفيه والتنقل، وهي وثيقة لكافة مصـالح الدولة وأنه يجب إشـراك جميع الأطراف في إعدادها ولا سيما الوكالة الحضـرية، مستعرضـة عمل وتخطيط كافة المراحل المنجزة خلال 2016 و2019 دون اعتماد الوثيقة رسميا لعدم المصادقة.

ولضمان عدم السقوط في الأخطاء السابقة، ولا سيما العمل بتصميم موحد، قالت الجماعة إن اللجنة التقنية المحلية ارتأت إعداد المشروع بشكل تجزيئي يغطي المنطقة؛ والحفاظ على مكتسبات النسخ السابقة من اللجنة التحضيرية واللجنة المركزية بني مكادة وذلك لسنوات 2016-2017-2019 من أجل تجويد وتحسين الوثيقة بشكل ناجع. وتم استعراض الملاحظات والتعرضـات التي أبداها مختلف المعنيين بالأمر، حيث بلغت الملاحظات الخاصة بمشروع تصميم تهيئة بني مكادة المعروض على العموم، من 6 يونيو إلى غاية 5 يوليوز 2022، 1139 ملاحظة بمعدل 52 ملاحظة في اليوم و2852 اطلاعا على الوثيقة الإلكترونية للتصميم بمعدل 130 اطلاعا في اليوم حوالي 200 زيارة، وجرى تصنيف الملاحظات حسب حالة العقار ومساحته، والتنطيق وحسب المرافق.

واطلعت اللجنة، وفقا للمعطيات، على الملاحظات التي أبـداهـا مجلس مقاطعة بني مكادة المضـمنـة بتقرير المقاطعة، وكذلك على مستجدات مشروع تصميم التهيئة لمقاطعة بني مكادة.

وتمت الدعوة إلى إضافة مرافق عمومية من مدارس ومراكز صحية ومراكز سوسيو اجتماعية وثقافية، ثم إضافة مناطق خضراء والعمل على توسيع الطرقات وتقليص المساحة الدنيا المسموح بها للبناء بـ B1 من 1210 أمتار مربعة إلى 100 متر مربع، ثم العمل على حذف شرط الواجهة من تنطيق B1.51، واستجابة لمالكي حذف تنطيق ZRM وتغييره بـ B1 بناء على طبيعة المنطقة، ومن المطالب، كذلك، تغيير تنطيق بعدة مناطق بناء على احترام النسق المعماري أو احتراماً لنسق البنايات الموجودة، ثم تفادي تخصيص مجموعة من المرافق في العقار نفسه لتحقيق العدالة العقارية.

ومن شأن هذا التصميم الجديد أن يعيد لمقاطعة بني مكادة رونقها بدل العشوائية القائمة في شتى المجالات والبنيات التحتية المشوهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى