شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

تعليمات ملكية تعجل بافتتاح معهدين لتكوين الشباب بالشمال

الجهاز التكويني للجهة يؤمن طاقة استيعابية لـ33729 مقعدا

تطوان: حسن الخضراوي

مقالات ذات صلة

 

في إطار تنزيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم اعتمادها سنة 2019، وتنفيذا للتوجيهات الملكية في الموضوع، أشرف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أول أمس الثلاثاء، مرفوقا بعاملي المضيق – الفنيدق والفحص – أنجرة، على تدشين كل من المعهد المتعدد التخصصات للمهن اللوجستيكية والصناعية بأنجرة، والمعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمدينة مرتيل، وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى ما مجموعه 772 مقعدا بيداغوجيا.

وتم إنجاز المعهد المتخصص في مهن البناء والأشغال العمومية بمرتيل، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 360 مقعدا بيداغوجيا، في إطار مشروع إعادة تهيئة الفضاء الاجتماعي لمدينة تطوان، وتبلغ مساحته الإجمالية 3000 متر مربع منها 2382 مترا مربعا مغطاة، حيث سيؤمن عرضا تكوينيا متنوعا في 7 شعب بما في ذلك 5 شعب متوجة بدبلوم تغطي مهن الهندسة المدنية والبناء وكهرباء البناء والنجارة والترصيص والتدفئة، كما يوفر المعهد تكوينين تأهيليين متوجين بشهادة تكوينية في البناء متعدد الكفاءات ونجارة الألمنيوم.

وفي إطار تعزيز التعلم بالممارسة، وتمكين المتدربين الشباب من خوض تجارب مهنية مركبة، تم تزويد المعهد المذكور ببنيات تحتية متنوعة تشمل 3 محارف بيداغوجية و09 قاعات منها 05 قاعات للدروس وقاعة متخصصة وقاعة مخصصة للكفاءات المقاولاتية، بالإضافة إلى مختبر للهندسة المدنية، كما يتوفر المعهد على مكتبة وسائطية تحتوي على مراجع ديداكتيكية وبيداغوجية متخصصة. وقد كلف هذا المشروع غلافا ماليا قدره 26 مليون درهم.

وتم افتتاح المعهد الثاني المتعدد التخصصات لمهن اللوجستيك والصناعة بعمالة الفحص – أنجرة، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تربط الحكومة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال هيئة تحدي الألفية، إذ يعتبر المعهد المذكور ثاني مشروع يستفيد من تمويل صندوق شراكة بعد المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية حد السوالم الذي فتح أبوابه في فبراير من سنة 2023، وتهدف هذه المؤسسة الجديدة إلى تعزيز العرض التكويني بالجهة عبر توفير 412 مقعدا بيداغوجيا، فضلا عن منح المتدربين الشباب فرصا أفضل للاندماج المهني.

ويقدم المعهد المذكور عرضا تكوينيا متوجا بدبلوم وتأهيليا في 08 شعب في مستويات التقني المتخصص والتقني، بالإضافة إلى التكوين التأهيلي الذي يغطي مهن الهندسة الكهربائية والميكانيكية ومهن الجودة والصحة والسلامة والبيئة والكهرباء الصناعية واللوجستيك وصيانة المعدات الثقيلة والمركبات الصناعية، وسياقة آليات نقل البضائع في الموانئ ولوجستيك الموانئ.

وتم تشييد المعهد الذي تم تشدينه بحضور العديد من الشخصيات المهمة، على مساحة 19487 مترا مربعا منها 6682 مترا مربعا مغطاة، حيث يتوفر على 6 محارف بيداغوجية مزودة بالتجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجارب مهنية حقيقية، إضافة إلى 10 قاعات للدروس وقاعتين متخصصتين، كما تستفيد المؤسسة من داخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 192 سريرا لتوفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب. وقد تطلب إنجاز هذا المعهد غلافا ماليا إجماليا قدره121 مليون درهم ساهم فيه المكتب بـ21 مليون درهم، أي ما يعادل 25 بالمائة من المبلغ المخصص للتمويل.

وتتوفر جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، برسم السنة التكوينية 2023-2024 على 63 مؤسسة تضم 55 مؤسسة للتكوين المهني و5 مؤسسات تم إنجازها في إطار برنامج إعادة إدماج السجناء، ووحدتين متنقلتين للتكوين و9 داخليات، حيث يتوزع العرض التكويني على 228 شعبة للتكوين تهم مجموعة من القطاعات المتنوعة على غرار الفلاحة والبناء والأشغال العمومية والصناعة والنقل واللوجستيك والسياحة والفندقة والمطعمة، فضلا عن قطاعات الصيد البحري والصحة والصناعة التقليدية وفنون الطباعة.

ويؤمن الجهاز التكويني للجهة طاقة استيعابية تصل إلى 33729 مقعدا بيداغوجيا، سيتم تعزيزها بـ3300 مقعد بيداغوجي إضافي ستوفره مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة التي ستفتح أبوابها قريبا، والتي ستقدم عرضا تكوينيا متنوعا في 9 أقطاب مهنية تضم 86 شعبة في التكوينين الأساسي والتأهيلي في انسجام تام مع حاجيات المنظومة الجهوية من الكفاءات المؤهلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى