شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

تحرير 80 مخالفة تهم الملك المائي العمومي بسوس

إحداث خلايا لضبط مظاهر التبذير والاعتداء

أكادير: محمد سليماني

باشرت خلايا وكالة الحوض المائي بأكادير بتنسيق مع السلطات المحلية ، حملات مراقبة واسعة، وذلك في سياق الإجراءات المتخذة لحماية الملك المائي العمومي من كل مظاهر التبذير والاعتداء، خصوصا في هذه الظرفية التي تتميز بجفاف غير مسبوق.

واستنادا إلى المعطيات، فإن هذه الخلايا الدائمة الموكول إليها مراقبة استغلال الملك العمومي المائي بمنطقة نفوذها، تقوم بالسهر على ضبط عمليات الترامي على الملك العمومي المائي المتمثل في حفر آبار أو إنجاز أثقاب مائية بدون سند قانوني وتمديد المساحات المسقية أو خلق مساحات سقوية جديدة على مستوى مناطق منع جلب المياه الجوفية.

وقد أسفرت دوريات مراقبة استعمال الملك العمومي المائي عن معاينة وضبط العديد من المخالفات، وتحرير 80 محضرا بشأنها وإحالتها على النيابة العامة المختصة خلال الفترة الممتدة من سنة 2020 إلى غاية يوليوز 2024، إذ بلغت الغرامات أزيد من 291 ألف درهم. كما تتكلف هذه الخلايا بالتدخل الميداني الفوري لإيقاف أشغال حفر الآبار بدون ترخيص، وحجز الآليات المستعملة في المخالفة عند الاقتضاء، وتحرير محاضر المخالفات وتوجيهها إلى النيابة العمومية المختصة لبدء المتابعة القضائية في حق المخالفين، فضلا عن تعبئة الموارد والإمكانيات لضمان مراقبة فعالة للملك العمومي المائي من طرف كل أعضاء اللجنة تحت إشراف السلطة الإقليمية.

وفي سياق تشديد مراقبة استغلال الملك المائي العمومي بجهة سوس ماسة، فقد تم تعزيز الموارد البشرية لشرطة المياه بالجهة، حيث تم تعيين ستة أعوان محلفين جدد بهذا الجهاز، ليرتفع العدد الآن إلى 15 عونا محلفا ضمن شرطة المياه، وذلك من أجل القيام بحملات المراقبة بعموم النفوذ الترابي لتدخل الوكالة، بشكل سلس.

وتعرف جهة سوس ماسة، نقصا كبيرا في الموارد المائية، الأمر الذي أثر بشكل كبير على الاستثمارات الفلاحية بهذه الجهة التي تحتل موقع الريادة في الإنتاج وتزويد الأسواق الداخلية بالخضروات والحوامض والحليب ومنتوجات فلاحية أخرى متعددة، إضافة إلى إنعاش التصدير لجلب العملة الصعبة. فإلى حدود يوم الاثنين المنصرم، لا تتجاوز حقينة السدود التسعة بنفود وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، ما مجموعه 79 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء لا تتجاوز 10 في المائة فقط.

وفي سياق تعزيز الإجراءات لمواجهة شبح الجفاف، فقد تمت مباشرة عدة إجراءات أخرى منها، تعلية سد “المختار السوسي” بإقليم تارودانت لتبلغ سعته 281 مليون متر مكعب، إذ سيمكن هذا المشروع من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب وتحسين الري بجهة سوس ماسة. كما تتواصل أشغال بناء سد “تامري”، بعمالة أكادير إداوتنان، الذي ستبلغ سعته التخزينية 204 مليون متر مربع. كما تقرر كذلك إنجاز الشطر الثاني لمحطة تحلية مياه البحر باشتوكة، على أساس أن تنتهي الاشغال قبل متم سنة 2026، لتأمين تزويد المنطقة بالماء الشروب والسقي، لتصل إلى قدرة إنتاجية تبلغ 46 مليون متر مكعب في السنة، منها 18 مليون متر مكعب في السنة ستخصص للماء الصالح للشرب. وبرمجة إنجاز 7 سدود صغرى وتلية، منهـا سـدي “اخفمان” و”أسيف مقورن” بإقليم تارودانت، بكلفة إجمالية تقدر بـ 71,30 مليون درهم خلال الفترة 2022-2024، وكذلك سد “لمداد” بالجماعة الترابية سيدي واعزيز بإقليم تارودانت بحقينة تصل إلى 11 مليون متر مكعب، كما ستتم برمجـة سـدود إضافية للفترة 2024-2027، ويتم حاليا إنجاز الدراسات التفصيلية لكل من سد “أورير” وسد “تمالوكت” بإقليم تارودانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى