شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

بوجا رجل القانون رفع راية المغرب خفاقة في سماء باريس

أحرز الميدالية الذهبية وارتقى بالمغرب إلى المركز 40 في سبورة الترتيب متحديا الإعاقة البصرية

سفيان أندجار

منح العداء منصف بوجا أول ميدالية ذهبية للمغرب في دورة الألعاب البارلمبية المقامة بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد نجاحه في الفوز بسباق 400 متر لفئة ( 12ت) ضمن منافسة ألعاب القوى.

وجاء البطل المغربي في المركز الأول بعد نجاحه في قطع المسافة في توقيت 48 ثانية و62 جزءا من المائة متقدما على صاحب المركز الثاني الأمريكي مالون نويح، الذي قطع المسافة في توقيت 49 ثانية و35 جزءا من المائة، في حين كانت الميدالية النحاسية من نصيب التونسي رؤي جبابلي الذي قطع المسافة في 49 ثانية و56 جزءا من المائة.

وعزف النشيد الوطني المغربي لأول مرة في دورة باريس الحالية، بعد أن منح بوجا الميدالية الذهبية الأولى للمغرب بعد هذا الإنجاز، لتنضاف إلى سبع ميداليات أخريات نجح الأبطال  المغاربة في إحرازها (أربع فضيات وثلاث برونزيات).

وكان بوجا دخل مجال ألعاب القوى بعدما تابع بطولة العالم الخاصة بذوي الهمم قبل سنوات، ما أثار انتباهه وقرر دخول غمار أم الألعاب بعدما كان سابقا يمارس رياضة «كرة الهدف» الخاصة بالمكفوفين.

ويتابع بوجا دراسته، حيث حصل على إجازة في القانون ودخل غمار الرياضة في وقت متأخر وتحديدا سنة 2018، علما أن الرياضة كانت تحديا كبيرا بالنسبة له رغم صعوبة الإعاقة التي يعاني منها وهي ضعف البصر.

وأكد بوجا، في تصريحات له، أن ضعف البصر شكل له دائما عائقا في مجموعة من المجالات، من بينها الرياضة، حيث حرم من بطولة العالم لعدم استطاعته رؤية خط المضمار ليتم إقصاؤه رغم أنه احتل المركز الأول، كما أنه تعرض للضياع عندما كان يتدرب مع أصدقائه بإحدى الغابات في يوم ماطر، وبسبب ضعف البصر عجزوا عن مغادرة الغابة إلا بعد مشقة كبيرة، وهي ذكرى لا تزال محفورة في ذهن البطل المغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن يسرا كريم نجحت في منح المغرب الميدالية الفضية بعد احتلالها المركز الثاني في رمي القرص فئةF41 ، إلى جانب فضيات البطل عبد الإله الكاني في رمي الجلة فئة F53، والعداءة فاطمة الزهراء الإدريسي لسباق 1500 م لفئة (ت 13)، ورجاء أقرماش لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو.

في حين توج بالميدالية النحاسية كل من العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لألعاب القوى لفئة (ت 47)، وأيوب دويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة (ك 44) في رياضة الباراتايكوندو، بالإضافة إلى تتويج المغربية سعيدة عمودي، الثلاثاء، ببرونزية مسابقة رمي الجلة (صنف إف 34).

ونجح المغرب في الصعود إلى المركز 40 في التصنيف العام للوفود المشاركة من خلال إحرازه 8 ميداليات، في انتظار أن يرتقي في التصنيف  في حال إحراز ميداليات أخرى في ما تبقى من دورة الألعاب البارالمبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى