شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

برمجة غرس صبار مقاوم للحشرة القرمزية بكلميم

وزارة الفلاحة تقرر اعتماد 8 أصناف ابتداء من فصل الربيع

كلميم: محمد سليماني

 

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الشروع في غرس 8 أصناف من شتائل الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، ابتداء من فصل الربيع للموسم الفلاحي الحالي بجهة كلميم- واد نون.

واستنادا إلى المصادر، فإنه بالنظر للنتائج المحصل عليها في برامج البحث العلمي، تم إنشاء عدة مشاتل لإكثار الأصناف الثمانية المقاومة للحشرة القرمزية، وذلك بهدف إنتاج شتلات لاستعمالها في إعادة زرع المساحات التي دمرتها هذه الحشرة بعدة مناطق من المملكة، ومن بينها جهة كلميم- واد نون، وذلك في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية للجيل الأخضر على مساحة تصل إلى 1457 هكتارا.

وبحسب المصادر ذاتها، فإنه على صعيد جهة كلميم- واد نون، تمت معالجة 10021 هكتارا من الصبار المصاب، منذ تاريخ رصد البؤرة الأولى للحشرة القرمزية بهذه الجهة في 30 يوليوز 2018، كما تمت معالجة 2200 هكتار من الحقول بالطائرات، عير استعمال المبيدات البيولوجية، منها 1028 هكتارا بإقليم سيدي إفني لوحدها. وقد تم في هذا الإطار أيضا قلع وتدمير 331 هكتارا من الصبار الموبوء، منها 294 هكتارا بسيدي إفني. كما قامت المصالح المختصة بتوزيع أكثر من 15 ألف لتر من المبيدات الحشرية لفائدة 1833 فلاحا، ضمن صفقة شراكة ما بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومجموعة من التنظيمات الفلاحية، ذلك أن عدد المبيدات المرخصة حاليا ضد هذه الآفة تبلغ 9 مبيدات، كما تم توزيع 569 آلية لرش المبيدات، و 310 آليات لتقليم الأشجار، و86 حاوية للمياه، إضافة إلى تنظيم وتنشيط 731 يوما تحسيسيا لفائدة 3700 مستفيد، وتعقيم 11042 صندوقا و 129 شاحنة للحد من انتشار الحشرة القرمزية.

وكان عزيز أخنوش قد أكد في غشت الماضي، خلال إعطاء انطلاقة الحملة الانتخابية لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة كلميم- واد نون «أن الدولة عالجت 60 ألف هكتار، منها 8000 هكتار عالجها بشكل مباشر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومنها أيضا 30 ألف هكتار عالجها الفلاحون بتأطير وبأدوية مقدمة من «أونسا»، ومنها كذلك 12 ألف هكتار عالجتها الجمعيات، بعد حصولها على الأدوية». وأوضح رئيس الحزب «لقد اجتمعت قبل شهرين مع عدد من المتدخلين حول هذا الموضوع وتم وضع برنامج بدأ تنزيله فعليا على أرض الواقع، حيث حددنا قطعتين أرضيتين من 4 هكتارات هنا بإقليم كلميم، وقمنا بغرس هاتين القطعتين بأشجار الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، بحيث إننا طيلة ثلاث سنوات أجرينا عدة تجارب علمية من أجل الحصول على صبار مقاوم للحشرة القرمزية، وقد توفقنا في التوصل إلى 8 أصناف من هذه الأشجار».

وأبرز أخنوش أن «الهكتارات الأربعة المغروسة بالصبار المضاد للحشرة القرمزية، تبدو نتائجها إيجابية وواعدة، إذ في السنة المقبلة سنقوم بغرس 140 هكتار من هذه الأصناف». وكشف أن «وزارة الفلاحة قد وضعت برنامجا من أجل غرس 44 ألف هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية على مدى 8 سنوات، باستثمار مالي يصل إلى 120 مليار سنتيم، ومن شأن هذا العمل خلق فرص شغل جديدة».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى