أسفرت عملية فتح الأظرفة الخاص بطلب العروض المتعلق بتزويد مدينة أكادير بحافلات عالية الجودة (BHNS)، في إطار مشروع «أمل واي» للنقل والتنقلات، عن فوز شركة ألمانية بهذه الصفقة.
واستنادا إلى المعطيات، فقد فازت شركة تستورد وتوزع حصريا بالمغرب العلامة التجارية الألمانية بصفقة تمكين أكادير من الحافلات عالية الجودة، وذلك بعد تقديمها أقل ثمن من بين باقي الشركات الأخرى المتنافسة، والتي من بينها علامة تجارية فرنسية. وحددت الشركة المستوردة للعلامة التجارية الألمانية مبلغ 154,2 مليون درهم للفوز بهذه الصفقة، في حين قدمت الشركة الفرنسية مبلغ 177,6 مليون درهم، في حين أن باقي الشركات الأخرى المتنافسة قدمت عروضا تتراوح قيمتها ما بين عرضي الشركتين الأخريين، ليتم في النهاية إعلان فوز الشركة الألمانية بالصفقة على أساس الأقل عرضا الأقل كلفة.
واستنادا إلى المعطيات، فقد كانت شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية أعلنت، قبل أشهر، أنها خصصت اعتمادا ماليا يصل إلى 178 مليون درهم لاقتناء حوالي 30 حافلة عالية الجودة.
وحسب المعلومات، فإنه من المقرر أن تدخل هذه الحافلات الجديدة ذات الجودة العالية الخدمة في مارس 2024، وطول كل حافلة يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أن هذه الحافلات تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.
إلى ذلك، لاتزال الأشغال متواصلة بالشطر الثاني من مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمتد على مسافة 5,2 كلم. ففي الجزء الأول من هذا الشطر، تهم الأشغال شارع عبد الرحيم بوعبيد، انطلاقا من مدارة «واد زيز» إلى مدارة «2 مارس» على طول 640 مترا، وسيتم إنجاز محطة بها لهذه الحافلات، فيما حدد قطب واحد للتبادل بها ومدة الأشغال في أربعة أشهر. أما الجزء الذي يعرف هو الآخر انطلاق الأشغال، فيهم شارع عبد الله كنون على طول 970 مترا، وسيتم به بناء محطتين للوقوف.
وبحسب المعطيات، فقد كانت طلبات العروض الخاصة بهذا الشطر حددت يوم 7 دجنبر الماضي موعدا لإعلان الشركات الفائزة. ويأتي انطلاق الشطر الثاني من المشروع بعد أشهر من إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة قطب التبادل «وادي الطيور» المرتبط بالمشروع، حيث يتم حاليا إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليونا و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا مساحة للرصيف و7870 مترا مربعا مساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا مساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 لكل ساعة من الذروة.
أكادير: محمد سليماني