شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

انطلاق خدمات الخط الثالث والرابع من ترامواي بالبيضاء وشبكة النقل الحضري تتجاوز 100 كيلومتر 

حمزة سعود

أطلقت شركة الدار البيضاء للنقل، الخط الثالث والرابع من ترامواي الدار البيضاء، أول أمس الإثنين، بشبكة تنقل تصل إلى 26.5 كيلومتر مدعومة بمركز جديد للتشغيل والصيانة على مساحة 6.5 هكتار، كما شمل المشروع إنشاء 4 جسور في مناطق متفرقة بالعاصمة الاقتصادية.

وتوفر شركة الدار البيضاء للنقل، جيلا جديدا من عربات الترامواي تتوفر على 12 بابا جانبيا وأرضية منخفضة للسماح بحركة الركاب ووصول الأشخاص ذوي القدرة المحدودة إلى مناطق الوصول، اعتمادا على 6 خطوط بتذكرة واحدة.

وتشير المعطيات المتوفرة، إلى أن العربات الجديدة، تم تجهيزها بنظام معلوماتي يسمح بعرض معلومات السفر في الوقت الفعلي، وسطح زجاجي أكبر بنسبة 12%، ونظام تكييف هواء أكثر كفاءة، وإضاءة متجانسة، ومقاعد فردية بحجم أكبر من نظيرتها في الخطوط الأولى.

وتوجد هذه الجسور الحضرية بشارع محمد السادس على مساحة تزيد عن  كيلومتر واحد، 620 مترا منها عبارة عن جسر بينما توجد المنحدرات من أجل الوصول إليه على امتداد 395 مترا. كما شملت هذه الجسور جسرين يعبران خط السكك الحديدية التابع للمكتب الوطني للسكك الحديدية بشارع محمد السادس وطريق أولاد زيان.

وشمل المشروع زراعة 2377 شجرة و361 نخلة، كما ساهمت في إنجاز أشغال الخطوط الجديدة، 66 شركة منها 44 شركة وطنية، خلال مدة أشغال ناهزت 3 سنوات و3 أشهر، انطلاقا من فبراير 2021 إلى غاية أبريل 2024.

وأطلقت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل، الخدمات الجديدة بأسطول مكون من 24 عربة بطول 64 متراً وسعة 600 راكب، كما يصل إجمالي الأسطول المخصص لخدمة الخطين T3 و T4 إلى 40 عربة.

وبلغت الشبكة الإجمالية لخطوط الترامواي والباصواي، مسافة 98 كيلومتر، تشمل 151 محطة، و12 نقطة اتصال، كما تربط هذه الخطوط بين محطات السكك الحديدية والجامعات والإدارات ومناطق التسوق والترفيه.

وانطلقت خدمات الخطوط الجديدة، أول أمس الإثنين، بتردد 10 دقائق على كل خط خلال ساعات الذروة، كما تنطلق الخطوط الجديدة انطلاقا من الساعة 5:30 صباحا إلى غاية الساعة 10:30 مساء.

ووفقا لمعطيات، حصلت عليها “الأخبار” من شركة الدار البيضاء للنقل، فإن مد خطوط الترامواي والباصواي صوب جماعات مجاورة للعاصمة الاقتصادية، يبقى قيد الدراسة، ومن غير المستبعد الشروع في هذه الدراسات مستقبلا من أجل مواكبة تنمية جهة الدار البيضاء سطات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى