شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

انطلاق «العرس الإفريقي» في أجواء ضبابية

سفيان أندجار

مقالات ذات صلة

تنطلق، غدا الأحد، فعاليات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في الكاميرون، بعد تأجيلها لعام كامل، بسبب تفشي جائحة «كوفيد- 19».

وعقب الضبابية التي تشهدها انطلاق النسخة 33 من المنافسة، تقرر أخيرا أن يتم الافتتاح في موعده، غدا الأحد، وسط جدل في القارة السمراء وأيضا في بقاع العالم، إذ إن هناك مخاوف من اللجنة المنظمة وقدرتها على إنجاح العرس الكروي الإفريقي.

وقبل بداية دورة بطولة أمم إفريقيا، هناك تقارير تتحدث عن نسبة منخفضة للتلقيح ضد وباء كورونا بالكاميرون، مما يهدد حضور المشجعين في الملاعب، حيث تقدر حصيلة الإصابات الرسمية بالفيروس في البلاد بنحو 110 آلاف مصاب، فيما بلغ عدد الوفيات 1840 شخصا، وهي أرقام قيل إنها أقل بكثير من الواقع. في حين فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عددا من القواعد الخاصة بحضور مباريات «الكان»، كإلزامية اللقاح والفحص السلبي، خلال أقل من 72 ساعة، وهي أمور يرى العديدون أنها جد صعبة، ومن شأنها أن تتسبب في غياب الجماهير.

وأكدت مصادر «الأخبار» أن «الكاف» أصر على إجراء المنافسة في موعدها، وقرر عدم الرضوخ للضغوط الخارجية، والمطالبة بالتأجيل، إذ أكدت المصادر نفسها وإحصائيات أنه لو كان تم إلغاء البطولة، فكان سيعني ذلك الكثير من المليارات المهدرة ولجوء الكاميرون إلى القضاء، فالأخيرة كانت ستطالب بتعويضات مالية كبيرة حال تأجيل كأس أمم إفريقيا، خاصة أن الدولة رصدت ما يزيد على ملياري دولار لاستضافة المسابقة، من خلال إعادة تجديد وبناء الملاعب والفنادق التي تستضيف فعاليات البطولة، وكذلك إعداد المنشآت الرياضية والبنية الأساسية، من فنادق وطرق ومواصلات، وإجراءات صحية احترازية.

كما أن الكاميرون والاتحاد الإفريقي لكرة القدم وقعا على عقود بث مباريات البطولة بمبالغ مالية كبيرة تتجاوز 70 مليون دولار، وبالتالي فإن الشركات الراعية لبث مباريات «الكان» كانت ستطالب بتعويضات، كما أن شركات البث تتمسك بضرورة إقامة المسابقة، بمشاركة كل المنتخبات وبكامل نجومها، لضمان المتابعة القوية للمباريات، وهي أمور أجبرت على تنظيم المنافسة في وقتها.

وستعرف كأس أمم إفريقيا التي ستنطلق، غدا الأحد، بشكل رسمي، تنظيم حفل افتتاح المسابقة على  أرضية ملعب «أوليمبي» بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وستقوم مجموعة من الفرق الاستعراضية بإحياء الحفل المستوحى من الثقافة الإفريقية، وتقاليد الدول المشاركة في العرس الكروي الإفريقي.

وستجمع مباراة الافتتاح المنتخب الكاميروني صاحب الضيافة، بنظيره البوركينابي، يوم غد الأحد، ابتداء من الساعة الخامسة عشية. على أن تقام المواجهة الثانية، بين إثيوبيا والرأس الأخضر، في اليوم نفسه، ابتداء من الساعة الثامنة مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى