شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

«اليوتوبرز» و«المؤثرون» على مواقع التواصل الاجتماعي تحت رادار مديرية الضرائب

ينص مشروع قانون المالية الذي في قيد المناقشة بمجلس النواب على آلية لتعزيز مكافحة الاحتيال الضريبي، حيث سيتم تلقائياً تعيين قن تعريفي للأشخاص ذوي الدخل غير المعلن عليه من قبل مديرية الضرائب. هذا الإجراء يمنح إدارة الضرائب سلطة الكشف عن أصحاب الدخل غير المعلن عليه، والذين لا يظهرون في سجلات المديرية العامة للضرائب. ويندرج هذا الإجراء في إطار المادتين 216 بشأن فحص الوضع الضريبي الكامل لدافعي الضرائب و228 من قانون الضرائب العام. وتنص المادة 216، أنه لا يمكن لمديرية الضرائب إجراء هذا الربط إلا بعد تفعيل الإجراء الضريبي التلقائي، حيث ينص مشروع قانون المالية على أن تقوم مديرية الضرائب تلقائياً بتعيين معرف ضريبي لأي شخص لديه مستوى معيشي مفرط دون الإعلان عن دخله للسلطات الضريبية.

ويتعلق هذا الإجراء بأي شخص يزاول نشاطاً مربحاً، والذي يدر الكثير من الأموال، على سبيل المثال، «اليوتوبرز»، والمؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم من الأشخاص الذين ينتجون محتوى على الإنترنت. كما لا يزال احتمال ملاحقة مستخدمي الإنترنت الذين ينشرون مقاطع فيديو وصوراً للثروة الفاحشة، مثل العقارات أو المجوهرات أو السيارات الفاخرة أو الرحلات الخارجية، أمراً مرجحاً للغاية. على عكس المخطط الحالي، نص مشروع قانون المالية على بند مفتوح حتى تتمكن المديرية من التحكم في جميع فئات الدخل وليس فقط تلك المنصوص عليها في قانون الضرائب العام الحالي.

ولحدود الآن، كانت سلطات الضرائب قادرة فقط على التحكم في الدخل المهني والزراعي والأراضي، لكن إذا تم اعتماد الإجراء بشكل نهائي، فسوف تقوم المديرية العامة للضرائب تلقائياً بتعيين قن تعريفي ضريبي للأشخاص الذين لا يعلنون عن دخلهم ويعيشون نمط حياة ثرية والذين لا يعلنون عن مداخيلهم تلقائيا. وسيسمح التعيين الأوتوماتيكي للقن التعريفي للسلطات الضريبية بفرض ضريبة تلقائياً على عدم الإبلاغ وفقاً للمادة 228 من قانون الضرائب العام. المبدأ هو أن تحدد الضرائب الوعاء الضريبي لدافع الضرائب الذي لا يقدم إقراره الضريبي في الوقت المحدد، أو يقدم إقراراً غير كامل، أو يفشل في الإعلان عن نقل ملكية، وما إلى ذلك.

وفي نفس السياق يطرح تساؤل ما إذا كانت إدارة الضرائب ستذهب إلى حد تشديد الرقابة على الفنانين المغنين، الذين يحصل بعضهم على ملايين الدراهم، دون دفع ضرائب. في الواقع، غالباً ما يتباهى الفنانون والمغنيون بثروتهم في الصحافة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. ووفقاً للمادة 60 من قانون الضرائب العام، يخضع المبلغ الإجمالي للرسوم للفنانين العاملين بشكل فردي أو في مجموعات لضريبة الاستقطاع بعد خصم قياسي بنسبة 40٪، لكن من الناحية العملية، هل الإجراء متبع بالفعل؟  حيث يذهب بعض الفنانين إلى العيش في دول حيث تكون الضرائب أكثر تساهلاً.

إن مراجعة أحكام المادتين 216 و231 بشأن مراجعة فحص الوضع الضريبي لدافعي الضرائب يمكن تفسيرها بالنتيجة الضعيفة لتدبير متكرر في قوانين المالية لنحو 8 سنوات. ويتعلق الأمر بتحديد الأشخاص الطبيعيين الخاضعين لضريبة الدخل لأول مرة لدى السلطات الضريبية. وبموجب المادة 6 من قانون المالية 2021، ينتهي هذا النظام في 31 دجنبر 2021. الأشخاص الذين يعرفون عن أنفسهم لأول مرة لدى إدارة الضرائب من خلال التسجيل في الضريبة المهنية سيستفيدون من عفو ​​عن الماضي، حيث سيتم فرض ضرائب عليهم فقط على المعاملات والدخل الناتج من تاريخ تعريفهم (247 XVIII من قانون الضرائب العام)، كما يتمتع دافعو الضرائب الذين يحددون هويتهم لأول مرة بمزايا أخرى، مثل الإعفاء لمدة خمس سنوات من الضريبة المهنية والإعفاء الكامل أو تطبيق معدل مخفض للضريبة على الدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى