شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

المجلس الإداري للتعاضدية العامة للموظفين يعقد دورته السابعة

صادق بالإجماع على قرارات تهم المنخرطين وعقد الجمع العام المقبل بالحسيمة

محمد اليوبي
عقد المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، دورته العادية السابعة يومي الأحد والاثنين 20 و21 مارس الجاري بمدينة أكادير، برئاسة مولاي إبراهيم العثماني، حيث صادق على مجموعة من القرارات التي تهم منخرطي التعاضدية، الذين يفوق عددهم 400 ألف منخرط.
وتم، خلال دورة المجلس المنعقدة تحت شعار «الجهوية المتقدمة وسياسة تقريب الخدمات من المنخرطين، ركيزة أساسية لتعميم منظومة الحماية الاجتماعية والصحية ببلادنا»، تدارس مختلف النقط والقضايا الواردة في جدول الأعمال، والمصادقة عليها بإجماع الحاضرين. وثمن المجلس أشغال الدورة الرابعة للجمع العام الخاص بالاتحاد الإفريقي للتعاضد المنظم بتاريخ 12 و13 مارس الجاري بمدينة سلا، والذي نال خلاله رئيس التعاضدية، مولاي إبراهيم العثماني، ثقة ممثلي الدول الإفريقية المنخرطة وإعادة انتخابه على رأس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، كما انتخب الكاتب العام للتعاضدية العامة، حميد الشني، وكذا النائب الأول لرئيس المجلس الإداري، محمد المنصوري، بهيئات القرار داخل الاتحاد الإفريقي للتعاضد.
وفي هذا الصدد، طالب المجلس الإداري بتعزيز دور الاتحاد الإفريقي للتعاضد في تطوير القطاع التعاضدي والإسهام في تنزيل منظومة الحماية الاجتماعية وتحقيق التنمية المستدامة للمنخرط والمواطن الإفريقي، والمشاركة في تعزيز الدبلوماسية الموازية دفاعا عن قضية وحدتنا الترابية، ونهضة إفريقيا في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وثمن المجلس الإداري النتائج المحققة على مستوى الدورات التكوينية وأشغال هيكلة المكاتب الجهوية الخاصة بمناديب التعاضدية العامة المنتخبين بجهات فاس – مكناس، وطنجة – تطوان – الحسيمة، والشرق، ومراكش-آسفي، وبني ملال-خنيفرة، ودرعة-تافيلالت، والعيون-الساقية الحمراء، والداخلة –واد الذهب، وكلميم-واد نون، وسوس-ماسة، المنظمة على التوالي بمدن إفران والمضيق والسعيدية ومراكش وأكادير، مع الدعوة إلى برمجة باقي الدورات والمكاتب الجهوية لفائدة باقي الجهات الممثلة في التعاضدية العامة.
وصادق المجلس الإداري بالإجماع على مشروعي التقريرين الأدبي والمالي برسم السنة المالية 2020، مع عرضهما على أنظار الجمع العام العادي المقبل للتعاضدية العامة قصد المناقشة والمصادقة. وثمن المجلس المجهودات المبذولة من طرف الرئيس والمكتب المسير من أجل تنفيذ مقررات الجمع العام العادي 73 المنعقد بمدينة مراكش، من خلال العمل على ملاءمة المشاريع المصادق عليها مع ملاحظات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمتعلقة بمشروع تعديل نظام الصندوق التكميلي عند الوفاة، وتعديل النظام الأساسي للتعاضدية العامة، والتسوية القانونية للعقارات والعمارة الكائنة بشارع ابن سينا بالرباط، والحرص على تطبيق القوانين الجاري بها العمل في ما يتعلق بالبناءات والتشييدات الخاصة بالمشاريع الاجتماعية التي تعتزم التعاضدية العامة القيام بها بكل من المهدية وأكادير.
وأشاد المجلس الإداري بمجهودات المكتب المسير والإدارة لتنفيذ قرارات الأجهزة المقررة للتعاضدية العامة المتعلقة بإحداث وكالات خدمات القرب والأقطاب الجهوية لتقريب الخدمات الإدارية والاجتماعية والصحية من المنخرطين، مع المطالبة بالتسريع بتفعيلها وتهيئتها وتجهيزها وفق التصميم الموحد المصادق عليه سلفا، كما ثمن مجهودات المكتب المسير والإدارة لتنفيذ قرارات الجمع العام العادي 73 بخصوص التسوية الإدارية والقانونية للأراضي الممنوحة لفائدة التعاضدية العامة من طرف السلطات المحلية، مع الإسراع بعملية تفويت هذه الأراضي لتنمية الوعاء العقاري للتعاضدية العامة.
وصادق المجلس على تاريخ وجدول أعمال وشعار الجمع العام العادي للتعاضدية العامة في دورته 74، المقرر عقده بمدينة الحسيمة في غضون شهر ماي المقبل، مع توفير جميع الوسائل اللوجستيكية والمالية والبشرية والعلمية لإنجاح أشغال المنتدى الثاني المزمع عقده على هامش الجمع العام 74 للتعاضدية العامة.
كما صادق المجلس على تعديل الفصل 16 من النظام الأساسي للتعاضدية العامة، من خلال اعتماد تمثيلية جديدة للمندوبين مقابل المنخرط، أي ممثل واحد عن كل 1200 عضو أو جزء من هذا العدد يفوق 600 عضو، وذلك لمواجهة الارتفاع المضطرد في قاعدة المنخرطين، والحفاظ على التوازنات المالية للمؤسسة وترشيد النفقات.
وفي الختام جدد المجلس الإداري التزامه بنهج سياسة القرب والجهوية المتقدمة، كركيزة أساسية لتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية للجميع، هدفا في تحقيق العدالة المجالية والاجتماعية، وبلوغ الحكامة الجيدة، ويثمن عاليا مجهودات الإدارة وانخراطها في تنفيذ الأوراش الكبرى المهيكلة وفق الرؤية الاستراتيجية للأجهزة المسيرة، خدمة لمصالح المنخرطين وذوي حقوقهم.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى