شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

الحرب الروسية الأوكرانية.. المغرب يصوت ضد موسكو والجزائر تمتنع عن التصويت

حسم المغرب موقفه من النزاع بين روسيا وأوكرانيا، بالتصويت لصالح قرار أممي يدعو موسكو إلى سحب قواتها العسكرية من أوكرانيا، وتحقيق سلام شامل وعادل ودائم في كييف.

وجددت الجمعية العامة للأمم المتحدة إدانتها لروسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا، ودعت موسكو إلى الانسحاب الفوري وإنهاء حالة الحرب.

وصوتت 141 دولة لصالح القرار الأممي، مقابل 7 أصوات صوتت ضد سحب روسيا لقواتها من أوكرانيا، ويتعلق الأمر بكل من سوريا وكوريا الشمالية وروسيا البيضاء وإريثيريا وروسيا ومالي ونيكاراغوا.

وامتنعت 32 دولة عن التصويت، أبرزها الجزائر التي فضلت عدم إظهار أي موقف تجاه القرار الأممي، إلى جانب دول أخرى كالصين وكوبا والغابون وإثيوبيا وأنغولا والهند وإيران والسودان وجنوب إفريقيا.

وتعد هذه ثاني مرة تمتنع فيها الجزائر عن التصويت لصالح القرار الأممي، في وقت تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطالب روسيا بـ”التوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

ويدعو المغرب إلى التشبث بمبدأ “عدم اللجوء إلى القوة” في تسوية النزاعات بين الدول، وتكثيف الحوار والتفاوض بين الأطراف وتشجيع جميع المبادرات السلمية.

وكان المغرب قد امتنع عن التصويت وغاب عن الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس من السنة الماضية، قبل أن يختار هذه المرة التصويت لصالح القرار الأممي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى