شوف تشوف

تقاريرمجتمعوطنية

الجفاف يخرج لجنة لمعاينة الآبار الفلاحية بطاطا

قرارات عاملية تمنع حفر الآبار قرب العيون وإشعال النار داخل الواحات

طاطا: محمد سليماني

 

علمت «الأخبار» من مصادر مطلعة أن لجنة إقليمية باشرت طيلة أول أمس الخميس، معاينة الآبار الفلاحية بنفوذ دائرة أقا، والتي تعرف في السنوات الأخيرة نموا مضطردا لعدد من الضيعات الفلاحية المتخصصة في إنتاج البطيخ الأحمر.

وبحسب المصادر، فإن هذه اللجنة الإقليمية الموفدة من قبل عامل الإقليم، والتي تتكون من رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة طاطا، ورئيس مصلحة المياه بالمديرية الإقليمية للتجهيز، وممثل عن المديرية الإقليمية للفلاحة بطاطا وقائد قيادة «قصبة سيدي عبد الله بن مبارك»، خرجت بعدة توصيات بعد معاينة مجموعة من الضيعات، ومراقبة الآبار والأثقاب المائية الموجودة بها، من بينها، تغيير الزراعة الحالية الخاصة بالبطيخ الأحمر، والمنتشرة بكثرة بعدد كبير من الضيعات الفلاحية، بزراعة النخيل ابتداء من السنة المقبلة بعد الانتهاء من جني محصول هذه السنة، وفي ما يتعلق بضيعتين أخريين متخصصتين في إنتاج الفاكهة نفسها، فإن اللجنة الإقليمية قررت تطبيق الإجراءات المقررة من قبل السلطات الإقليمية، والتي تهم ضرورة وضع عداد لقياس استهلاك الماء، ثم تسجيل جميع عمال الضيعة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسب ما كشفه ممثل جمعية عين أمغار الفلاحية الحسين الجعفري، الذي رافق اللجنة خلال عمليات المعاينة.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد قامت لجنة المعاينة بقياس صبيب «عين أمغار»، وهي إحدى العيون دائمة الجريان، والتي تزود السكان بالماء الصالح للشرب، فتبين انخفاض مستوى صبيبها عن مستواه السابق، وذلك نتيجة استنزاف الفرشة المائية من قبل الآبار المستغلة في سقي ضيعات البطيخ الأحمر.

واستنادا إلى المصادر، فإن خروج لجنة إقليمية لمعاينة الآبار الفلاحية، ومراقبة مستوى صبيب العيون والمجاري المائية بنفوذ الإقليم، جاء بعيد لقاء عقد بمقر عمالة الإقليم يوم الاثنين الماضي، حول حماية الواحات من آثار الجفاف وانجراف التربة والفيضانات والحرائق.

وقد حضر هذا اللقاء مجموعة من ممثلي المصالح الخارجية المتدخلة، إضافة إلى ممثلي الجمعيات والتنظيمات المهنية. وأجمع المتدخلون في هذا اللقاء حول ضرورة اتخاذ إجراءات عملية وعاجلة من أجل الحد من آثار الجفاف وتأثير ذلك على الفرشة المائية ومنظومة الواحات والاستقرار بها، إضافة إلى ضرورة منع ظاهرة حفر الآبار بالقرب من منابع العيون والسواقي، لما لذلك من تأثير على صبيب العيون المتضررة أصلا من توالي سنوات الجفاف.

وكشفت مصادر مطلعة أنه في إطار تتبع تنزيل إجراءات الحد من الجفاف بالإقليم طبقا للقرار العاملي رقم 38 بتاريخ 22 مارس 2021، فإنه سيصدر قريبا قرار عاملي آخر يمنع حفر الآبار والأثقاب المائية بالقرب من العيون التي تزود السكان بالماء الصالح للشرب، كما سيصدر قرار عاملي ثان يمنع إشعال النار وسط واحات الإقليم، وذلك بهدف حماية أشجار النخيل من الحرائق، والتي أضحت تؤرق السكان في السنوات الأخيرة بعد تكرارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى