شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

الجرافات تدك عددا من البنايات بشواطئ أكادير

هدم عقارات غير قانونية وأخرى غير مرخصة

أكادير: محمد سليماني

تتواصل منذ أسبوعين عمليات هدم البنايات والمنازل والفضاءات السكنية غير القانونية وغير المرخصة، الموجودة على طول الشريط الساحلي للجماعات الترابية شمال مدينة أكادير.

واستنادا إلى المعطيات، فقد انطلقت عمليات الهدم بجماعة أورير وتمراغت، حيث دكت الجرافات عددا من المباني والعمارات والمقاهي المشيدة بطرق غير قانونية، أو لعدم توفر أصحابها على التراخيص اللازمة.

وكانت لجنة مركزية حلت بأكادير، قبل أسابيع، من أجل البحث في تحول مناطق متعددة مطلة على شواطئ المدينة إلى عمارات ومبان سكنية ومقاه وفضاءات تجارية، في ظروف غامضة. ووقفت اللجنة المركزية على عدد من الخروقات بخصوص هذه المباني والعمارات، حيث إن أغلبها لا يتوفر على التراخيص اللازمة، فيما البعض الآخر خالف ضوابط التعمير. وبعد الانتهاء من عمليات البحث والتحقيق، تم إصدار قرارات بهدم جميع هذه البنايات غير القانونية فورا، كما تمت إحالة بعض ملاكها على النيابة العامة، بعد تحرير محاضر مخالفات ضد أصحابها.

وتواصلت عمليات الهدم، ودك هذه البنايات مع الأرض، بحضور السلطات المحلية، وعناصر القوات المساعدة، وأعوان السلطة، وذلك بعد إشعار أصحابها، كما تم إفراغ تلك المأهولة من قاطنيها، وتطويق المكان بعناصر القوات المساعدة، كي تتم عمليات الهدم في ظروف عادية وطبيعية.

واستنادا إلى المصادر، فإن عمليات الهدم ستتواصل طيلة الأيام المقبلة، حيث من المرتقب هدم مبان أخرى بالجماعة الترابية «تغازوت»، عقب تسجيل مخالفات تعميرية بها، كما تشير المعطيات إلى أن المباني التي سيطالها الهدم بالجماعات الترابية شمال مدينة أكادير تتجاوز 50 بناية، منها تلك المشيدة فوق الملك العمومي، وأخرى خالف أصحابها قوانين التعمير، والبعض منها لا تتوفر على التراخيص اللازمة، حيث تم تشييدها في ظروف غامضة، الأمر الذي يضع عددا من مسؤولي الإدارة الترابية، وأعوان السلطة في قفص الاتهام. وتعود أغلب هذه المباني إلى منتخبين نافذين ومسؤولين عموميين، يسعون إلى الاستثمار في القطاع السياحي، خصوصا بعدما وصل الإيجار بالمناطق السياحية شمال أكادير إلى مستويات قياسية.

وسبق أن طال الهدم أربع فيلات لإحدى الشركات السياحية الكبرى بمنطقة «تغازوت»، والمشيدة فوق مساحة تقريبية تصل إلى 160 مترا مربعا لكل واحدة منها، بسبب إضافة أشغال وأبنية مخالفة للقانون وضوابط البناء والتعمير، منها إضافة غرفتين غير مرخصتين بالواجهة الجنوبية للطابق الثاني. كما توصلت شركة أخرى بقرار مماثل لهدم المساحات الزائدة على مستوى الطابق تحت أرضي لـ 24 فيلا توجد بالبقعة الأرضية 4.1 بالمحطة السياحية الجديدة لتغازوت، وتوصلت شركة أخرى يمثلها قانونيا شخص من جنسية سويسرية بقرار لهدم محل تقني غير مرخص على مساحة تقريبية تصل إلى 100 متر مربع، ثم هدم محلات غير مرخصة على مستوى سطح البناية المخصصة للاستقبال على مساحة تقريبية تناهز 200 متر مربع، والموجودة بالبقعة الأرضية رقم 5 بالمحطة السياحية الجديدة لتغازوت. القرار نفسه شمل شركة عقارية أخرى شيدت مبان غير قانونية وغير مرخصة بالبقعة الأرضية 4.2، بحيث تجاوزت العلو المرخص بإضافة طابق جزئي فوق الجناحينA  وD، وإضافة طابق تحت أرضي غير مرخص بكل من الأجنحة D و CوL. وضبطت لجنة المعاينة قيام الشركة بزيادة مساحة مبنية بمجموعة من الأجنحة، وتغيير الواجهة الشرقية للجناح B وتغيير مواقع حاوية الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى