شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعوطنية

الإغلاق يتربص بعشرات المؤسسات التعليمية بالرباط وسلا 

ارتفاع حالات الإصابة بكورونا دفع الوزارة إلى تشديد المراقبة الصحية

 

النعمان اليعلاوي

دفعت تطورات الحالة الوبائية المرتبطة بانتشار جائحة كورونا وارتفاع عدد حالات الإصابة، وزارتي التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والصحة، إلى تشديد الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا ومتحوره الجديد «أوميكرون»، حسب المصادر، التي أوضحت أن بعض المؤسسات التعليمية بالرباط وسلا سجلت إصابات بين أطرها التعليمية، وفي صفوف بعض التلاميذ بـ«كوفيد- 19»، وهو ما يجعل الوزارة تسطر عددا من الشروط لمواصلة التعليم الحضوري بالمؤسسات التعليمية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الوزارة «حددت إصابة ثلاثة أفراد في القسم الواحد لإغلاق ذلك القسم، وعشر إصابات في المؤسسة التعليمية الواحدة لإغلاق المؤسسة، وانتقالها للتعليم عن بعد». وبينت أن هذا الأمر تم تطبيقه على مستوى ثلاث مؤسسات (مؤسستان بالرباط وواحدة بسلا).

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تشتغل على تقوية الإجراءات الاحترازية بالمؤسسات التعليمية، بعد قرار عدم تمديد العطلة البينية. موضحا في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن «التعاطي مع الوضعية الوبائية في المؤسسات التعليمية، سيتم على المستوى المحلي في إطار التنسيق بين السلطات المحلية، ولن يتم على الصعيد الوطني»، في إشارة إلى أن «الأمر سيقتصر على الجهات والأقاليم التي قد تعرف ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا، أو المتحور الجديد «أوميكرون»». مؤكدا أن «مسؤولي المؤسسات التعليمية سيشتغلون مع مسؤولي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على المستوى الإقليمي، بتنسيق مع السلطات الإقليمية، كما ينص على ذلك المرسوم بقانون الذي ينظم حالة الطوارئ الصحية».

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1357 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و550 حالة شفاء، وأربع حالات وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وكشفت الوزارة ذاتها أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالوباء، رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 966 ألفا و777 حالة، منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 941 ألفا و558 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97,4 في المائة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 14855 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,5 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى