شوف تشوف

اقتصاد

الأعرج يوقف قرار الخلفي بدعم طبع الصحف بالألوان من المال العام

محمد اليوبي

 

علمت «الأخبار»، من مصادر مسؤولة بوزارة الاتصال، أن الوزير محمد الأعرج أحال مرسوما وزاريا على وزارة الاقتصاد والمالية قبل المصادقة عليه في المجلس الحكومي، سيتم بموجبه تحديد شروط منح الدعم العمومي للصحافة المكتوبة، وذلك بعد انتهاء العمل بعقد البرنامج الخاص بدعم الصحف الورقية والرقمية الذي وضعه وزير الاتصال السابق، مصطفى الخلفي، والذي تشوبه الكثير من الاختلالات.

 

وذكرت المصادر أن المرسوم يأخذ بعين الاعتبار التوصيات والملاحظات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات الذي قام بإجراء افتحاص، وسجل اختلالات كبيرة في ما يخص مسطرة دعم الصحافة المكتوبة في عهد الوزير السابق. ومن بين التوصيات الواردة في تقرير المجلس، الذي سيصدر قريبا، منح الدعم بمرسوم وزاري وليس عبر آلية عقد البرنامج، مع وضع معايير جديدة لتحديد قيمة الدعم الذي ستحصل عليه كل جريدة.

وأكدت المصادر أن الوزير الحالي، محمد الأعرج، قرر منح الدعم العمومي الموجه للصحافة المكتوبة، بإصدار المرسوم المتعلق به والزيادة في قيمته ليتناسب مع الطلبات المتزايدة.

وأكدت المصادر أن الوزير الأعرج وقف على جملة من الاختلالات تشوب عملية توزيع الدعم على الصحافة المكتوبة، ومنها تخصيص دعم عملية طبع الصحف التي تطبع بالألوان، ودعم الورق الصقيل الذي تعتمده بعض الصحف الأسبوعية، ما جعل بعض هذه الصحف «الملونة» تشغل أقل من 10 أفراد ضمن طاقمها وتطبع أقل من 40 عددا في السنة، تحصل على دعم يفوق 200 مليون سنتيم، في حين تحصل جرائد ورقية يومية على دعم أقل، رغم أنها تشغل طاقما من الصحافيين والتقنيين، وتطبع آلاف الأعداد سنويا. وكشف مصدر مطلع أن المرسوم الجديد سيعتمد معايير جديدة لتوزيع الدعم على الصحف اليومية والأسبوعية، ومنها معيار الانتشار والمحتوى، مع إعادة النظر في تركيبة اللجنة المكلفة بتوزيع الدعم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى