شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

الأسود” والمونديال (3)..أول نقطة للمنتخب المغربي على حساب بلغاريا

تحولت الجولة الثالثة إلى محطة شكلية بالنسبة إلى المنتخبين المغربي والبلغاري بعد هزيمتهما في أول مباراتين أمام ألمانيا الغربية والبيرو، إلا أن البحث عن فوز معنوي لإنقاذ ماء الوجه كان الهاجس الأكبر بالنسبة إليهما في المواجهة التي احتضنها ملعب كامب نو بليون في الحادي عشر من يونيو 1970.

أقدم المدرب اليوغوسلافي للمنتخب الوطني، بلاغوي فيدينيتش، على بعض التغييرات خلال المباراة الأخيرة للمنتخب الوطني في مونديال 1970، بإدخاله لحارس المغرب الفاسي حميد الهزاز عوض علال بن قصو، بالإضافة إلى منح الرسمية لنجم النهضة السطاتية أحمد العلوي، ومدافع الجيش الملكي الجيلالي الفاضيلي، وإدخال “بيتشو” مع بداية الشوط الثاني.

كانت لمعظم لاعبي المنتخب الوطني المغربي فكرة عن منتخب بلغاريا، الذي واجهوه في الثامن والعشرين من دجنبر من سنة 1969 بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء في مباراة ودية، انتهت بانتصار “الأسود” بثلاثة أهداف لصفر، بحضور نفس مدرب المنتخب البلغاري في المونديال، ستيفان بوزكوف، ومعظم اللاعبين الذين وجهت إليهم الدعوة للمشاركة في كأس العالم بالمكسيك.

وشارك في هذه المباراة الودية كلا من بن قصو والسليماني وبنخريف والخنوسي والمعروفي والفيلالي والغزواني وغاندي وحمان وفرس وباموس. وسجل ثلاثية “أسود الأطلس”، كلا من لاعب الدفاع الحسني الجديدي محمد المعروفي الذي أحرز ثنائية، ومهاجم الجيش الملكي موهوب الغزواني.

في المباراة الختامية للجولة الرابعة من الدور الأول لكأس العالم، تأخر المنتخب المغربي في النتيجة أمام بلغاريا، بهدف سجله المدافع دوبرومير زيشيف في الدقيقة 40 من خطأ دفاعي، وفي الشوط الثاني أحرز الغزواني هدف التعادل للمنتخب الوطني من تسديدة من خارج مربع العمليات في الدقيقة 61، غيّر أحد المدافعين البلغاريين اتجاهها.

حصل المنتخب المغربي على أول نقطة في تاريخ مشاركاته في كأس العالم، وكسب لاعبو الفريق الوطني تجربة مهمة بمواجهتهم للاعبين عالميين كمولر وبيكنباور وزيلر وكوبياس وسوتيل، ونجح عدد من لاعبي هذا الجيل في التتويج بعد مرور ست سنوات بلقب كأس أمم إفريقيا بإثيوبيا بقيادة المدرب الروماني مارداريسكو.

 

 

11 يونيو 1970

ملعب كامب نو بليون

الحكم: أنتونيو ريبيرو سالدانها (البرتغال)

الجمهور: 12300 متفرج

المغرب – بلغاريا: 1-1

الأهداف: دوبرومير زيشيف د 40 (بلغاريا)، موهوب الغزواني د61 (المغرب)

تشكيلة المغرب: الهزاز، الفاضيلي، الخنوسي، بنخريف، السليماني، المعروفي، باموس (بيتشو)، الفيلالي، غاندي، الغزواني، العلوي (فرس).

تشكيلة بلغاريا: يوردانوف، شالمانوف، بينيف، بوبوف، ياكيموف، غيدارسكي، زيشيف، نيكوديموف، كوليف، ميتكوف، أسباروخوف.

رضى زروق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى