شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

الأسود” والمونديال (2)..المغرب يستسلم أمام عزيمة منتخب البيرو

تزامن اليوم الافتتاحي لكأس العالم 1970 بالمكسيك، مع واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية التي ضربت البيرو، ويتعلق الأمر بزلزال أنكاش، الذي أسفر عن مقتل أزيد من 75 ألف شخص، و25 ألف من المفقودين، بالإضافة إلى 200 ألف جريح، وتدمير مدينة يونغاي بالكامل، التي تحولت إلى مقبرة وطنية بقرار من السلطات البيروفية.

تسلح منتخب البيرو بالعزيمة وتعهد لاعبوه بتحقيق الانتصارات من أجل ضحايا الزلزال المدمر. في الثالث من يونيو، حول منتخب البيرو خسارته بهدفين لصفر أمام بلغاريا إلى انتصار بثلاثة أهداف لاثنين، وفي التاسع من نفس الشهر، تقابل منتخبا البيرو والمغرب بملعب نو كامب بليون أمام 13 ألف و500 متفرج، في مباراة قادها الحكم السوفياتي توفيق باخماروف، الذي اشتهر بكونه حكم الشرط في نهائي مونديال 1966 الذي جمع بين إنجلترا وألمانيا الغربية، إذ كان وراء احتساب الهدف المثير للجدل لإنجلترا في الشوطين الإضافيين، عندما كانت النتيجة متعادلة بهدفين لمثلهما، عقب اصطدام كرة الإنجليزي جيوفري هورست بالعارضة ونزولها فوق خط المرمى في الدقيقة 101.

دخل المنتخب الوطني المغربي مباراته الثانية برغبة في الخروج بنتيجة إيجابية، خاصة بعد الانطباع الجيد الذي تركه في أذهان الجماهير والصحافة العالمية في المباراة الأولى أمام ألمانيا الغربية، ووجد

أمامه منتخبا قويا يلعب على الطريق البرازيلية، ويضم بين صفوفه لاعبين كبار، خاصة المهاجمين تيوفيلو كوبياس وهوغو سوتيل، الذي كانت صحافة أمريكا اللاتينية تطلق عليهما اسم “الثنائي الذهبي”، وهو الثنائي الذي ساهم بشكل كبير في إقصاء منتخب الأرجنتين في مرحلة التصفيات وحرمانه من التواجد في مونديال المكسيك، بقيادة المدرب البرازيلي فالدير بيريرا “ديدي”، الذي توج كلاعب بكأس العالم عامي 1958 بالسويد و1962 بالشيلي برفقة الأسطورة بيلي.

انتهى الشوط الأول من مواجهة المغرب والبيرو بالتعادل السلبي، غير أن المنتخب الوطني انهار بدنيا في الشوط الثاني، على غرار ما حصل في مباراة ألمانيا الغربية، بسبب الحرارة العالية ونسبة الرطوبة المرتفعة، وهو نفس الطقس الموجود في البيرو.

تلقت شباك الحارس علال بن قصو هدفا من تسجيل المهاجم كوبياس في الدقيقة 65، وبعد مرور دقيقتين فقط أضاف زميله روبيرتو كارلوس تشالي هدفا ثانيا، وعاد كوبياس ليحرز هدفا ثالثا في الدقيقة 75، لتنتهي المواجهة بثلاثية نظيفة، سُجلت في ظرف عشر دقائق.

بعد إجراء مواجهات الجولة الثانية، حسم منتخبا ألمانيا الغربية والبيرو في أمر التأهل إلى الدور الثاني، إذ انتصر الأول على المغرب بهدفين لواحد وعلى بلغاريا بخمسة أهداف لاثنين، بينما تفوق البيرو على بلغاريا بثلاثة أهداف لاثنين وعلى المنتخب المغربي بثلاثية نظيفة.

 

6 يونيو 1970

ملعب كامب نو (ليون)

الحكم: توفيق باخماروف (الاتحاد السوفياتي)

الجمهور: 13537 متفرج

البيرو – المغرب: 3-0

الأهداف: تيوفيلو كوبياس د65، د75 وكارلوس تشالي د67 (البيرو)

تشكيلة البيرو: روبينوس، دي لاتوري، تشومبينتاس، فوينتيس، ميفلين (كروزادو)، ليون، تشالي، غاياردو (راميريز)، غونزاليس، كوبياس، سوتيل.

تشكيلة المغرب: بن قصو، العمراني، بنخريف (الفاضيلي)، الخنوسي، السليماني، المعروفي، باموس، الفيلالي، غاندي (العلوي)، حمان، الغزواني.

رضى زروق

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى