شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

الأسود” والمونديال (1).. لاعبو البطولة يحرجون نجوم منتخب ألمانيا

 

تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى النسخة التاسعة لمنافسات كأس العالم سنة 1970، بعد مشوار شاق في التصفيات الإفريقية، تخللته مباريات حارقة، أمام منتخبي السنغال وتونس، الذين تغلب عليهما “أسود الأطلس” بعد اللجوء إلى مباراتين فاصلتين بلاس بالماس ومارسيليا، على التوالي، بعد التعادل في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ليمر المنتخب الوطني إلى الدور الأخير الذي لُعب بنظام البطولة المصغرة، إذ واجه نيجيريا والسودان وتصدر المجموعة بخمس نقط.

 

وضعت قرعة مونديال المكسيك 1970، المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخب ألمانيا الغربية، وصيف النسخة السابقة، ومنتخبي البيرو وبلغاريا.

 

بقيادة المدرب اليوغوسلافي بلاغوي فيدينيتش، استعد “الأسود” للمشاركة الأولى في المونديال بمرتفعات مدينة إفران، بتشكيلة ضمت خيرة لاعبي البطولة الوطنية، كعلال بن قصو وإدريس باموس وسعيد غاندي وأحمد فرس وحمان جرير ومحمد الفيلالي ومصطفى شكري “بيتشو” وموهوب الغزواني وغيرهم.

سافرت بعثة المنتخب الوطني المغربي أواخر شهر مايو من سنة 1970 إلى مدينة ليون بالمكسيك، وهي مدينة داخلية تصل فيها درجات الحرارة إلى مستويات قصوى خلال فصل الصيف، وأقامت في نفس الفندق الذي نزل فيه مشجعي منتخب ألمانيا الغربية، أول خصم للمنتخب المغربي في كأس العالم.

في الثالث من يونيو 1970، كان ملعب نو كامب بليون على موعد مع مباراة المغرب وألمانيا الغربية، الذي دخل المواجهة كمرشح للفوز بحصة عريضة، بالنظر إلى قيمة اللاعبين الذين كان يتوفر عليهم آنذاك، كالأسطورة غيرد مولر، الذي توج هدافا لهذه النسخة برصيد 10 أهداف، والحارس العملاق سيب مايير وفرانز بيكنباور وقلب الهجوم أوفه زيلر، الهداف التاريخي لنادي هامبورغ.

لعب المنتخب المغربي المباراة بدون مركب نقص، بل ونجح في هز شباك حارس بايرن ميونيخ سيب مايير، عن طريق المهاجم السابق للرجاء، الراحل حمان جرير، الذي استغل خطأ دفاعيا في الدقيقة الواحدة والعشرين.

انتهى الشوط الأول بتقدم “أسود الأطلس” بهدف لصفر، وسط تشجيعات من الجمهور المكسيكي الذي تعاطف مع المنتخب الوطني، ومع بداية الشوط الثاني ضغط منتخب ألمانيا الغربية بكل قوة ووقف الحارس علال بن قصو سدا منيعا في وجه الهجمات المسترسلة لوصيف بطل العالم، الذي خسر نسخة عام 1966 أمام إنجلترا على نحو مثير للجدل.

بدأ العياء يتسرب إلى لاعبي المنتخب الوطني بعد شوط أول كبير، كما أن عامل التجربة رجح كفة الألمان الذين عدلوا الكفة في الدقيقة 56 عن طريق المهاجم أوفه زيلر، الذي سجل خلال مسيرته مع هامبورغ 543 هدفا في 573 مباراة، والذي توفي شهر يوليوز الماضي عن سن يناهز 85 سنة.

وفي الدقيقة 78 استغل المهاجم الكبير غيرد مولر كرة ردها القائم الأفقي ليودعها في شباك الحارس علال من ضربة رأسية، معلنا عن فوز منتخب ألمانيا الغربية بصعوبة بهدفين لواحد.

غادر لاعبو المنتخب الوطني الملعب تحت تصفيقات 13 ألف متفرج، كما أشاد لاعبو المنتخب الألماني بندية وقتالية لاعبي “أسود الأطلس”، إلى جانب الصحافة الدولية.

 

3 يونيو 1970

ملعب نو كامب (ليون)

الحكم: لورانس فان رافينس (هولندا)

الجمهور: 13 ألف متفرج

ألمانيا الغربية – المغرب: 2-1

الأهداف: حمان جرير د21 (المغرب) – أوفه زيلر د56، غيرد مولر د78 (ألمانيا الغربية)

تشكيلة ألمانيا الغربية: مايير، هوتغس (لوهر)، بيكنباور، شولتز، فوغتس، هالر (غرابوفسكي)، هيلد، فيتشل، أوفيراث، مولر، زيلر.

تشكيلة المغرب: بن قصو، العمراني، بنخريف، الخنوسي، السليماني، المعروفي، الفيلالي، حمان، باموس (فرس)، غاندي، الغزواني (الخياطي).

رضى زروق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى