شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

استنفار بجماعة البيضاء لمواجهة 30 ألف طن من نفايات عيد الأضحى

مخاوف من تكدس الأزبال بالأزقة والشوارع على غرار السنوات الماضية

حمزة سعود

تستعد جماعة الدار البيضاء، وشركات النظافة بالعاصمة الاقتصادية، لجعل مجمل مقاطعات المدينة نظيفة ابتداء من الـ6 مساء، عشية عيد الأضحى، من خلال عروض بالمقاطعات استهدفت إطلاع الأعضاء والمواطنين على جملة من الإجراءات الجديدة المعتمدة، والتي لم يعرها أعضاء المقاطعات والمواطنون، في المقابل، وإلى حدود كتابة هذه الأسطر الأهمية المنتظرة.

ورغم رفع عدد عمال النظافة خلال عيد الأضحى إلى أزيد من 6 آلاف عامل، وتدعيم أسطول النظافة بالمدينة خلال عطلة العيد بأزيد من 1080 شاحنة في الإجمال، تبقى أزقة عدد من أحياء العاصمة الاقتصادية التي تغيب عنها حاويات النظافة في وضعية جمود وغير معنية بهذه المجهودات، نظرا للأكوام التي تتكدس في مداخلها من النفايات ومخلفات عيد الأضحى بشكل موسمي.

وكشف أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، بأن إنتاج البيضاويين من النفايات المنزلية يصل يوميا إلى أزيد من 4000 طن يتم نقلها إلى مكب النفايات بمديونة، بينما يصل هذا الرقم خلال عيد الأضحى وحده إلى أزيد من 30 ألف طن، خلال الـ3 أيام التي تلي عيد الأضحى، وفق تصريح نائب عمدة الدار البيضاء.

وأفاد أفيلال بأن الحاويات الممتلئة بالنفايات المنزلية مسبقا، قبل عيد الأضحى كانت تطرح إشكال تراكم النفايات بجنباتها، الأمر الذي يؤدي  إلى ظواهر سلبية مرتبطة بالنظافة خلال أيام عيد الأضحى في السنوات الماضية، مشيرا في المقابل إلى أن السلطات اعتمدت خلال السنة الجارية على إجراءات التعقيم والتطهير القبلي، ليلة عيد الأضحى.

ويشير نائب العمدة إلى أن تجاوب المواطنين مع سرعة الإجراءات المعتمدة من طرف جماعة الدار البيضاء بشراكة مع شركتي “أرما” المغرب و”أفيردا”، سيجعل هذه المجهودات ذات قيمة نوعية بعد توزيع آلاف الأكياس البلاستيكية على الجمعيات التي تنشط في تراب المقاطعات بالعاصمة الاقتصادية، وفق “كوطا” مرتبطة بالكثافة السكانية في الأحياء المعنية.أف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى