شوف تشوف

الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

احم نفسك من القولون العصبي في رمضان

وجبة الفطور
يشترط في وجبة الفطور أن تبدأ بالتمر والماء أو الحليب لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام، وبعد صلاة المغرب يتم تناول طبق صغير من الشوربة، كونها تساعد المعدة في هضم الطعام بسهولة، مما يعني الحماية من التهابات القولون.
كما ينصح بأن تكون وجبة الفطور خالية من الدهون، وفي حال تناول اللحوم، فيجب أن تكون اما على الطريقة المسلوقة أو المشوية، مع الحرص قدر المستطاع على تجنب اللحوم حتى تتم عملية هضمها بسلاسة ولا تتسبب في القولون.
الخضروات والفواكه الطازجة من الأغذية التي يجب الحصول عليها على وجبة الفطور، لتوفير الراحة للمعدة أثناء الهضم. كما يجب الابتعاد عن تناول الحلويات الرمضانية، لتأثيرها على صحة القولون وتسببها في التهابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فالحلويات الرمضانية غالبا ما تسبب التهابات القولون العصبي والحموضة أثناء الصيام، دون أن ننسى أهمية تناول كمية كبيرة من المياه بين وجبتي الفطور والسحور، كمية لا تقل عن لترين.

وجبة السحور
يؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول وجبة سحور صحية للاستمتاع بصيام خال من الشعور بالعطش والجوع. ومن بين أفضل اقتراحات الأخصائيين لوجبة السحور، أن تكون عبارة عن كمية قليلة من الجبن الأبيض قليل الملح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما أن اللبن الرايب أو الياغورت له تأثير كبير في الحماية من التهابات القولون العصبي أثناء الصيام، ويساعد في طرد الغازات من البطن بسهولة. دون أن ننسى أهمية التقليل من تناول الشاي والقهوة بين وجبتي الفطور والسحور، لتسببهما في التهاب القولون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى