شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

إهمال استغلال بنايات قديمة بتطوان أمام رئاسة الحكومة

بناية السجن السابق بمكان استراتيجي فارغة لمدة 15 سنة

تطوان: حسن الخضراوي

مقالات ذات صلة

 

كشفت مصادر مطلعة أن تقارير خاصة بإهمال استغلال بنايات قديمة بمدينة تطوان، وصلت، بحر الأسبوع الجاري، مؤسسة رئاسة الحكومة، حيث تم تقديم ملتمس دراسة الاستفادة من كل المؤسسات القديمة المغلقة، وإعادة تهيئتها أو هدمها وإعادة البناء بما يضمن الاستفادة منها لخدمة الشأن العام المحلي، سيما لوجودها بمناطق استراتيجية.

واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن بناية مؤسسة السجن المحلي السابق «باب النوادر»، التي تشمل مساحة واسعة، بمنطقة استراتيجية، ما زالت فارغة لمدة 15 سنة، في حين يمكن استغلالها في توفير الوعاء العقاري لتشييد مؤسسات عمومية ترفع من جودة الخدمات، خاصة وأن من ضمن الإكراهات المطروحة لتنزيل مشاريع تنموية، غياب الوعاء العقاري.

وحسب المصادر عينها، فإن بناية السجن المحلي السابق بتطوان توجد بمنطقة استراتيجية بالقرب من العديد من الأسواق والمراكز التجارية، فضلا عن وجودها بالقرب من وسط المدينة، ما يجعلها من الفضاءات المناسبة لتشييد مؤسسات عمومية تهتم بالثقافة أو السياحة أو ما يتعلق بالاقتصاد والتنمية، وكذا مجالات أخرى تتعلق بتجويد الخدمات العمومية ومواكبة التوسع العمراني.

وذكر مصدر آخر أن جمود ملف السجن المحلي السابق باب النوادر بتطوان سبقت إثارته، قبل سنوات، من خلال الحديث عن إمكانية بيع العقار بتنسيق مع الأملاك المخزنية، لكن ظهر بعد ذلك أن المعلومات غير دقيقة واستمر الحال على ما هو عليه إلى الآن، دون استغلال المؤسسة المهجورة في ما يمكن أن يعود بالنفع على الشأن العام.

وأضاف المصدر نفسه أن تحريك الملف المذكور ووصوله المؤسسة التشريعية بالرباط، قبل أيام قليلة، من المؤشرات الإيجابية لحلحلة القضية التي ظلت جامدة لسنوات والبحث، بتنسيق مع كافة المؤسسات المعنية، في حسن استغلال البناية من خلال الترميم أو الهدم وإعادة البناء حسب كل جزء والمجال الذي سيتم استغلاله فيه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى