طنجة: محمد أبطاش
كشفت مصادر مطلعة، أن عددا من المنتخبين استفسروا أخيرا، عن ظروف إقبار مشروع الحافلات السريعة الذي كان من المرتقب الإفراج عنه قبل حلول لجنة مفتشية الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، حيث أصدرت الأخيرة تقريرا يرصد ضعف البنيات التحتية الطرقية لطنجة، وسط مخاوف من استبعادها من كوكبة المدن التي ستحتضن تظاهرات كأس العالم 2030.
وكشفت المصادر أن آخر المعطيات المتوفرة لدى المنتخبين، أن الجماعة أخطرتهم بأن المشروع سيسند إلى شركة صينية، حيث يبقى الهدف من ورائه تغيير ملامح المرافق الحيوية للنقل الحضري بمدينة طنجة، وتم إخبار المنتخبين أيضا أنه تم التعاقد مع شركة صينية مختصة في الطرق والجسور، وفي الهندسة المدنية العالمية ومشاريع البناء مثل الطرق السريعة والسكك الحديدية والجسور والموانئ والأنفاق، حيث ستنكب على دراسة تنزيل مشروع حداثي في مجال التكنولوجيا المتقدمة الذكية والسريعة على مستوى مدينة طنجة، غير أن الجماعة باتت تلتزم الصمت بخصوص مصير هذا المشروع الضخم. وكانت المعطيات المتوفرة، قد كشفت أن المشروع سيكون بديلا للبنيات التحتية الطرقية التي تعرف ضغطا كبيرا، حيث سيمكن المشروع من إنجاز سبعة خطوط تربط عدة نقاط داخل مدينة طنجة، أبرزها خط رابط بين موقع المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” جنوبي المدينة مع المحطة السككية للخط فائق السرعة، إضافة إلى إنشاء شبكة ممتدة من مسارات لناقلات متطورة تربط بين مختلف المناطق في طنجة بمجموع طول يبلغ حوالي 156 كيلومترًا. ويعتمد هذا المشروع بفضل التكنولوجيا الذكية على الطاقات النظيفة لتشغيل العربات، مما يقلل من الانبعاثات الضارة بالبيئة ويساهم في مكافحة تلوث الهواء، وهو ما يمثل تحولًا هاما نحو الاستدامة والمحافظة على البيئة. وسيتيح المشروع، توفير خدمات نقل لفائدة 1800 إلى 4500 راكب على مستوى الخط الواحد حسب ساعة اليوم ومستويات الازدحام، كما سيقلل من مشاكل الازدحام في النقل العمومي، والمساهمة بشكل إيجابي في المحافظة على بيئة مثالية بمدينة البوغاز. وحسب المعطيات نفسها، فيشمل المشروع الذي سبق أن تم الإعلان عنه، إنجاز مخطط مديري لكل خطوط منظومة النقل الجماعي في مسارات خاصة على مستوى مدينة طنجة، إلى جانب دراسة تقنية مفصلة لإنجاز الخط الأول الممتد على مسافة تصل إلى 21 كيلومترا.
وسبق أن توجه المنتخبون بجماعة طنجة، باستفسارات للمجلس الجماعي بخصوص ملف تعزيز أحياء المدينة بأسطول من الحافلات الذي من شأنه تخفيف العبء على الموجودة حاليا، نظرا لكون المدينة تتسع بشكل شهري، حيث تظهر أحياء جديدة من حين للآخر. كما استفسر المنتخبون عن توصيات اللجان المختصة داخل جماعة طنجة، التي أوصت أخيرا، بالعمل على تزويد المدينة بنحو 186 حافلة حضرية.