شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

إعفاء مديرة مستشفى كلميم من مهامها

مؤسسات الصحة بالمدينة تعيش على إيقاع عدم الاستقرار

كلميم: محمد سليماني

 

قرّر وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب إعفاء مديرة المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم من مهامها، وتعيين حسن زركان مديرا للمستشفى بالنيابة إلى حين تعيين مدير رسمي لهذا المرفق الصحي بعد فتح باب الترشيحات له.

واستنادا إلى المعطيات، فإن اتخاذ قرار إعفاء مديرة المستشفى من مهامها، جاء في سياق انزعاج الوزارة من تواضع الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمرضى، حيث إن المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم يعاني من خصاص مهول في عدد من التخصصات الطبية، إضافة إلى تغيب عدد من الأطباء بشكل دائم عن المستشفى، الأمر الذي يتسبب بين الفينة والأخرى في تصاعد حدة الاحتقان داخل هذا المرفق الصحي، والذي تصل أصداؤه بشكل مستمر إلى الوزير الوصي. كما سبق أن كان هذا المستشفى محط زيارات لعدد من البرلمانيين بالجهة، وتوجيه أسئلة كتابية إلى الوزير حول مرافقه وخدماته.

ورغم تأخير إصدار قرار إعفاء المديرة من مهامها في إدارة المستشفى الجهوي، إلا أنه في النهاية اقتنعت الوزارة بعدم جدوى أي انتظار، في ظل استمرار تواضع الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي، وعدم التجاوب بفعالية مع استراتيجيات الوزارة وتنزيلها بشكل سلس وسليم. وتراهن الوزارة على إيجاد كفاءات على درجة عالية من التكوين وحسن التدبير، وذلك من أجل تنزيل عدد من الأوراش الصحية المفتوحة بجهة كلميم، كما هو الشأن بالنسبة للمستشفى الجهوي الذي يوجد قيد البناء، والذي سيتحول بعد ذلك إلى مستشفى جامعي، بعد انتقاء طلاب السنة الأولى بكلية الطب والصيدلة بكلميم.

وبحسب المعلومات، فإن مؤسسات تدبير قطاع الصحة بكلميم تعيش منذ مدة طويلة على إيقاع الهزات والإعفاءات، حيث لا تكاد تمر فترة قصيرة، دون أن يتم فيها إعفاء مسؤول بقطاع الصحة بكلميم من مهامه. ففي أكتوبر 2018، قررت الوزارة إعفاء مدير المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم ناجي الداودي من مهامه، وتعيين رئيسة شبكة المؤسسات الصحية فدوي يعيش مديرة للمستشفى، قبل أن يتم ترقية الأخيرة بعد ذلك بقليل إلى مندوبة إقليمية للصحة بكلميم، بعد إعفاء سابقها، وظلت في هذا المنصب إلى حين تقدمها بطلب إعفائها من هذه المهمة، حيث تمت الاستجابة للطلب في نفس الوقت الذي تم فيه إعفاء المدير الجهوي للصحة عبد الله الصافي من مهامه، وتعيين سعيد بوجلابة في 2020 مديرا جهوا للصحة بكلميم قبل أن يتم إعفاؤه من مهامه في غشت 2022، وتعيين إبراهيم بونان مديرا جهويا للصحة بكلميم، والذي كان مكلفا بمهام تنسيق التفتيش الجهوي. أما ناجي الداودي الذي تم إعفاؤه سنة 2018 من إدارة المستشفى الجهوي، فقد عادت الوزارة وقررت تعيينه مندوبا للصحة بطانطان في يناير 2023، بعدما كان هذا المنصب شاغرا منذ مدة طويلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى