شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسية

إدمان المقامرة.. عندما يصبح القمار مرضيا

هل تدني احترام الذات هو الذي يدفع الأشخاص إلى المقامرة؟ كيف يعمل المقامرون المرضيون؟ تحاول الأبحاث التي أجريت في عموم السكان مع المقامرين القهريين من السباقات وآلات القمار والألعاب التقليدية كالروليت والبطاقات، إثبات العناصر السريرية المهمة في هذا النوع من الإدمان.

 

إعداد: مونية الدلحي

 

على الرغم من إدراك العواقب السلبية، يستمر الأشخاص في اللعب، ما يؤدي إلى شعور قوي بالذنب أو الشعور بالخزي أو حتى الغضب، بالإضافة إلى ذلك، هناك شعور بالذنب، عندما يخسر الشخص، يغضب من نفسه بسبب الإنفاق. فالشخص يدرك سلوكه، وعلى وجه الخصوص، الخسارة المالية التي تولدها، والتي من شأنها أن تغرقه في ضائقة مالية عميقة. من ناحية أخرى، عندما يخرج، لا يهتم على الإطلاق، لأنه من السخف أن تنفق الكثير من المال الذي لا تملكه. وبالتالي، في أعقاب ذلك، يدرك اللاعبون مدى عواقب سلوكهم في اللعب. الإسقاط الذي يعكس صورتهم عن أنفسهم، صورة سلبية، يقول هؤلاء الأشخاص عن أنفسهم إنهم بلهاء، “نقلل من قيمة أنفسنا عندما نأتي إلى هنا، يوجد مرضى فقط”.

قد يتسبب ضعف تقدير الذات في قيام الشخص بالمقامرة من أجل الهروب من هذه النظرة السلبية تجاهه. سينضم هذا المنظور إلى النموذج الذي يعتبر أن الإدمان سيكون وسيلة للتعويض عن التقدير المتدني الذي يتمتع به الشخص لنفسه. لذلك من المهم طرح السؤال عن معنى هذه العلاقة بين اللعب واحترام الذات. هل تدني احترام الذات هو الذي يدفع الأشخاص إلى المقامرة، أم أن المقامرة وعواقبها هي التي تؤدي إلى تدني احترام الذات؟ عند الوقوع في عملية ماسوشية وقاتلة، من المحتمل أن يزيد اللاعبون من احترامهم لذواتهم من خلال اللعبة.

 

بعد المتعة

يقارن بعض لاعبي مضمار السباق متعة اللعبة بالمتعة الجنسية، يمكننا أن نتساءل هنا عن البعد الضار للاعب، فالمنحرفون غالبا ما يكونون عاجزين، ربما هذا هو سبب قولهم إن المقامرة تمكن مقارنتها، إن لم تكن أفضل، من المتعة الجنسية. اللاعب الذي يفوز يكون فخورا وله حضور معين، وهو قوي للغاية، وذلك عندما تصبح المتعة ممكنة. إذا أظهر بعض اللاعبين آليات فاسدة، فليس من المستغرب، إذن، أن يكون معظم هذا السلوك ذكوريا.

ما يثير الدهشة، على العكس من ذلك، بين لاعبي ماكينات القمار، هو قلة المتعة. بعد المتعة يميز لاعبي الورق عن لاعبي الروليت. في السابق، يكون بعد المتعة حاضرا جدا ويبدو مرتبطا بإثارة هذه اللعبة للإثارة، «هذه المتعة التي يجب أن ألعبها، لا يوجد شيء يجلب لي هذه الإثارة» أيا كان.. بالنسبة للاعبي الروليت، فإن متعة اللعبة هي متعة المنطق والحساب. إنها ليست متعة يشعر بها الجسد، مرتبطة بالأحاسيس، لكنها متعة مرتبطة بالعقل.. إننا نسعد بإيجاد منطق حتى نتمكن من تخمين شيء غير ممكن. “أحب أن أتخيل منطقا في كل مرة، أن أفكر جيدا”.

 

الإدراك الخاطئ المتعلق بالمقامرة

يعتقد خمسة من لاعبي الروليت أن الحظ متغير يمكن التحكم فيه ويمكن التلاعب به من خلال السلوكيات أو الأنظمة الخرافية. إنهم يعطون أنفسهم وهم الإتقان المتناقض، المقامرة فرصة، لكن في كل شيء هناك تقنية. “لست مضطرا للعب أي شيء، فإذا لعبت حظا فستخسر، فهذا أمر رياضي”. يتضمن إنكار الصدفة بحثا نشطا عن المخاطر، ولكن في عالم يبدو فيه الخطر أولا على أنه ما يجب تجنبه. يتم بعد ذلك تجسيد الفرصة، بطريقة ما، في بناء روحاني للقدر والحظ، لكن الشخص الذي يرمي هو الذي له تأثير على اللعبة، يعتمد الأمر على ما إذا كان التاجر أيمن أم أعسر. إذا كان التاجر نفسه فلديه منطقة، وأخرى بها منطقة أخرى، والبعض الآخر يرمون في كل مكان. التاجر خصم، إنه مثل التنس. تميل النفس إلى رفض الطابع «التلقائي» للمصادفة من أجل عزو الأحداث إلى الحظ أو سوء الحظ، وربط الأحداث ببعضها البعض، ومنحها معنى، سواء في ما يتعلق بتاريخ الذات ومعناها أو تجلياتها. إن إنكار الصدفة يقع في صميم الاهتمام بالمقامرة، وحتى إدمان القمار. إن رعب الصدفة ينعكس، على المستوى الجماعي، في إسناد المسؤوليات إلى الأفراد. وبالنسبة للاعبي الروليت، فإن “الكازينو” مسؤول عن الفشل.

 

سلوك مدمر للذات

على الرغم من أن البعض يقولون إنهم يلعبون من أجل الفوز، إلا أنهم يعتقدون، مع ذلك، أن الفوز أمر مستحيل. لذلك نحن في وضع يسمح لنا بالتساؤل عما إذا كان الفوز هو الدافع الواعي وفقدان الحافز اللاواعي، الذي يشكك بعد ذلك في المكون الماسوشي للاعب في المقامرة، نخسر أكثر مما نفوز. يجعلك تتساءل عما إذا كان الشخص يستمتع بالخسارة. إن القول بأن الشخص يلعب ليخسر يؤكد الحاجة إلى العقاب، تنجم المقامرة عن الرغبة في الخسارة.

يمكننا هنا معارضة سلوكيات اللاعب. من ناحية، إذا أشرنا إلى سلوك المحنة فإن اللاعب يخاطر، بل ويعرض حياته للخطر من خلال المال، وهذا لإثبات حقه في ذلك. موجود، وهو ما تمكننا ملاحظته في لاعبي مضمار السباق، يقولون «لدينا انطباع بأننا في تحد، يمكننا كسب المال بذكائنا. عندما نخسر، نشعر بالضرب، نحن نتأثر بتقديرنا لذواتنا عندما نخسر، نشعر بالغباء، لذلك نطارد أنفسنا». عندما يفوز، يشعر الشخص بأنه أكثر ذكاء. لمدة يوم أو يومين تشعر بأنك تستطيع فعل أي شيء يمنحك القوة. من هذا المنظور، ليست للعبة قيمة تدمير الذات، لكنها تتيح، على العكس من ذلك، محاربة الدوافع المدمرة. فمن خلال الخسارة والربح، يمكن للموضوع أن يعيد المعنى لوجوده.

من ناحية أخرى، بالنسبة للاعبين الآخرين، لاسيما ماكينات القمار ولاعبي الروليت، فإن هذا البحث عن الخسارة يميل نحو دافع التدمير الذاتي، «المقامرة هي مضاد للاكتئاب، وفي الوقت نفسه اكتئاب». الموضوع لا يلعب للفوز، ولكن للخسارة، العنصر المازوشي في المقدمة، ولهذا السبب نلاحظ العناصر المنحرفة في حديث هؤلاء. أخيرا، عندما تخسر، تصبح خسارتك متعة ومع ذلك، عندما تلعب، تكون لديك متعة كبيرة، وتود أن تستمر طوال الوقت، لكنك لا تزال ترغب في أن تنتهي بسرعة. و”لأنني أعني أنني ماسوشي قليلا، على أي حال، هناك جانب لطيف وجانب غير سار”.

بالنسبة للبعض، يرتبط هذا السلوك المدمر للذات بشعور قوي بالذنب من جانب الشخص الذي استقر بعد حدث صادم، ربما كانت اللعبة مرتبطة بذنب، وهكذا يمكننا القول إنه بعد أن فقد كل شيء، فإن الموضوع يديم الخسارة والأضرار التي لحقت به بالفعل من خلاله بالنسبة للموضوع، فإن الخسارة تسمح له بتعزيز ضعف تقديره لذاته، في فكرة أنه لا يستحق أي شيء جيد.

 

تنظيم العواطف

بالنسبة لبعض الموضوعات، يساعد اللعب في مكافحة الملل، «لم أعمل لمدة عام وأتيت ثلاث مرات في الأسبوع لأنني أشعر بالملل»، «ربما ألعب بسبب الفراغ». ثم يبرز السؤال عن تعريف هذا الملل. بدلا من ذلك، يبدو أن الملل لدى هؤلاء اللاعبين مرتبط بالاكتئاب، ويمكن اعتبار الملل شكلا مشتقا من الحزن. يبدو، بالأحرى، أن الشخص حزين ومكتئب، وأنه يحاول تنظيم هذه الحالة من خلال اللعبة، ومن المنظور نفسه، سيلعب البعض لمحاربة التوتر والقلق.

سواء كان ذلك بسبب الحزن أو القلق، فإن اللعب يسمح للناس بضبط عواطفهم. في مواجهة المشاعر السلبية، فإن الشخص غير القادر على التدرب عليها أو عقليتها، يلجأ إلى اللعب «لإدارة» حالاته العاطفية. يبدو، إذن، أن اللعبة وسيلة لوقف المشاعر. إن الموضوع كما لو كان متجمدا في وقت وفراغ يتوقف، وجسم الشخص يتم تخديره.

 

البعد النرجسي للشخصية

تسلط بعض عناصر خطاب لاعبي الألعاب التقليدية الضوء على البعد النرجسي للشخصية، في هذه البيئة  يحب الكثير من الناس أن يخسروا لأنهم يظهرون قوتهم. سيظهر شخص غني بالفعل أنه يمكن أن يخسر،  المقامرة حظ، لكن في كل شيء هناك تقنية ويمكن أن يجدها واحد من كل مائة ألف شخص. يبدو أن بعض اللاعبين يحاولون إظهار قدرتهم المطلقة هنا. السؤال الذي يمكننا طرحه هنا هو معرفة ما إذا كانت هذه النرجسية المتفاقمة التي أظهرها لاعبون معينون تمثل بعدا من أبعاد الشخصية أم أنها تتعلق بإعادة تقييم اللاعب، أو إضفاء المثالية على الذات، أو وسيلة لتأكيد قدرتها المطلقة في الدفاع ضدها. تدني احترام الذات حتى ضد عيب نرجسي كبير.

 

أحداث الحياة

غالبا ما تكون هناك أحداث حياتية صعبة في خطاب اللاعبين، ربما كانت لها قيمة الصدمات أو على الأقل لم يتم تفصيلها. في الواقع، واجه بعض اللاعبين خسارة حقيقية، الموت المفاجئ والمبكر أحيانا لأحد أفراد الأسرة، قد تقودنا أمثلة كثيرة إلى الاعتقاد بأن هذا حزن لم يتحقق. من هذا المنظور وللبعض تعتبر اللعبة شبيهة بالسلوك المروع والمدمر الذي يكشف عن سوء إدارة الحركات العدوانية وعدم القدرة على ضبط الوضع الاكتئابي. بالنسبة للآخرين، فهو يساعد في الحفاظ على الاتصال بالشخص المفقود. يمكننا إعطاء أمثلة أخرى، ولكن المهم في أحداث الحياة ليس عددها بقدر ما هو كيفية استجابة الأشخاص لها كالأحداث الحياتية التي يتم اختبارها كصدمة، هي عوامل الضعف تجاه تطور الاعتماد، والتي تم تحديدها بشكل خاص في إدمان الكحول والمخدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى