شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرخاص

أزيد من 70 دولة تشارك في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

.. التعاونيات الفلاحية تعرض أزيد من 5200 منتوج تشمل 25 سلسلة إنتاج

مقالات ذات صلة

بريطانيا: المغرب من أقوى البلدان المصدرة إلى أسواق المملكة المتحدة

محمد صديقي لـ”الأخبار”: المغرب سيرفع وتيرة التصدير إلى بريطانيا

حمزة سعود

افتتح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مرفوقا بوزير الفلاحة وبحضور ديبلوماسي ووزاري رفيع لعشرات الدول من كافة أنحاء العالم، النسخة الـ15 من المعرض الدولي للفلاحة، بمكناس، أول أمس الثلاثاء، والتي تأتي دورته هذه السنة بعد ثلاث سنوات من التوقف بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، تحت شعار “الجيل الأخضر.. لأجل سيادة غذائية مستدامة”.


وتستضيف الدورة الـ15 من المعرض بريطانيا ضيف شرف مميزا، بحضور عدد من المقاولات والشركات المغربية في المجال الفلاحي والزراعي، تمثل الجهات الـ12 للمغرب.
واستهل رئيس الحكومة افتتاح المعرض بجولة بأروقة المعرض وفضاءاته، مرفوقا بمحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التقى خلالها المهنيين في المجال الفلاحي ومجال الأعلاف وتربية المواشي وكذا الفاعلين في مجال الصناعات الغذائية، ومجالات أخرى ذات الصلة بالفلاحة والزراعة.
وعبر المهنيون عن اهتمامهم الكبير بهذه النسخة من المعرض الدولي للفلاحة، خاصة بعد التوقف الذي استمر لأزيد من ثلاث سنوات، حرمتهم من عرض المنتوجات وتقريبها من المواطنين والمستثمرين على حد سواء، وسط مشاركة قوية للمقاولين الشباب عبر مئات التعاونيات في المجال الفلاحي.


ويشمل فضاء المعرض عددا من الأروقة والأقطاب، على مساحة 18 هكتارا، 11 منها مغطاة، تشمل قطب الجهات وقطب وزارة فلاحة المغرب الخاص بوزارة الفلاحة، والقطب المؤسساتي وقطب المنتوجات المحلية وقطب المكننة الفلاحية الذي يعنى باللوازم الفلاحية، وقطب تربية المواشي، ذا الأهمية الكبيرة في جذب الزوار، والذي يُمَكن الفاعلين في المجال الفلاحي من عرض منتوجاتهم لفائدة المستثمرين والعموم.
ويتوفر قطب المنتوجات الفلاحية على أزيد من 500 عارض للمنتوجات المحلية الخاصة بالتعاونيات، تعرض المنتوجات على امتداد 9400 متر مربع ضمن فضاء المعرض، وتتواجد داخله مجموعة من المنتوجات المتنوعة بأزيد من 25 سلسلة إنتاج، وأزيد من 5200 منتوج معروضة حاليا للبيع ذات جودة عالية لا من ناحية قيمة المنتوج ولا من جانب التغليف، التلفيف والتقديم في شكل يليق بالتعاونيات التي تهتم بتطوير منتوجاتها بشكل مستمر.

محمد صديقي: اتفاقيات لتطوير الصادرات إلى الأسواق البريطانية
قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في تصريح لجريدة “الأخبار”، عقب التوقيع مع نظيره البريطاني على اتفاقيات شراكة وتعاون بين الجانبين، إن المعرض فرصة لتقوية الشراكة بين الحكومتين المغربية والبريطانية والدفع بها في اتجاه تقوية الصادرات المغربية إلى البلد الأوروبي.
وانصب النقاش، خلال اللقاء بين الطرفين، حول طرق الرفع من وتيرة تصدير المنتوجات المغربية، وتبسيط مساطر الاستيراد والتصدير، بين الجانبين، خاصة بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.
وسيسعى الجانبان، مستقبلا، إلى إعادة صياغة الاتفاق الذي يجمع المغرب وبريطانيا، من أجل مواكبة العوامل الجديدة بخصوص الأسواق المشتركة والأمن الغذائي، وكذا الجانب المتعلق بالشراكة التقنية، وتمويل المشاريع التنموية في المغرب.
وأفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن اللقاء كان فرصة من أجل التوقيع على مذكرة تفاهم بين الحكومتين المغربية والبريطانية، توحد جهود البلدين في تطوير البحث العلمي في المجال الفلاحي، والعمل المشترك حول توازن سلاسل الإنتاج، في ظل التقلبات المناخية والاضطرابات العالمية للأزمات متعددة العوامل، ما سيعطي، حسب وزير الفلاحة المغربي، دفعة مهمة مستقبلا من أجل تدقيق البحث والشراكة رابح- رابح بين البلدين.

 

سفير بريطانيا: المغرب من أقوى المصدرين لبلادنا في المجال الفلاحي

أوضح سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، في تصريح لـ”الأخبار”، أن المغرب يعتبر شريكا رئيسيا للمملكة المتحدة في المجال الفلاحي، سيما في ما يتعلق بالمنتوجات والآليات والحلول المبتكرة في المجال الفلاحي والاستثمار واللوجيستيك.
واعتبر سفير المملكة المتحدة أن مشاركة بريطانيا ضيف شرف في المعرض الدولي للفلاحة تعزز الشراكة بين الطرفين في المجال الفلاحي، خاصة أن المغرب يعد من أقوى المصدرين في المجال الفلاحي، في ظل اعتماد الاقتصادات الأوروبية على المنتوجات القادمة من جهات المغرب، بحيث تروم الرؤية المستقبلية للشراكة المغربية- البريطانية تطوير عدد من الجوانب ذات الصلة.

الاتحاد الأوروبي: الزراعة قطاع رئيسي في الشراكة المغربية الأوروبية
قالت باتريشيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، على هامش النسخة الخامسة عشرة من المعرض الزراعي الدولي في المغرب، إن الزراعة قطاع رئيسي في الشراكة المشتركة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.
وأضافت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب أن حجم التجارة أو جودة المنتوجات أو خلق فرص العمل أو الحفاظ على التربة والمياه، كلها عوامل تدعو الأوروبيين للعمل مع نظرائهم المغاربة في هذا المجال.
واعتبرت باتريشيا لومبارت كوساك، خلال زيارة رئيس الحكومة لرواق الاتحاد الأوروبي المشارك في المعرض، أن هذه المشاركة جزء من الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لقطاعي الزراعة والغابات، وكذلك الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
ويشارك الاتحاد الأوروبي في الدورة الـ15 من المعرض الدولي للفلاحة، بممثلين عن وفد الاتحاد الأوروبي ، وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مكتب Erasmus +، المختص في تبادل الدراسات والأبحاث بين الجامعات ومؤسسات التعليم في المغرب وأوروبا.

عن المشاركة الدولية في المعرض الفلاحي
أفاد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، بأن إشراف رئيس الحكومة المغربية ووزير الفلاحة على افتتاح الدورة 15 من المعرض الدولي للفلاحة، بمكناس، يكتسي أهمية بالغة لدى المهنيين في المجال الفلاحي، بعد غياب ثلاث سنوات بسبب الجائحة.
ومن بين مميزات الدورة الحالية من المعرض الدولي للفلاحة، حسب الريفي، الحضور القوي لأزيد من 70 دولة رائدة في المجال الفلاحي، تؤثث القطب الدولي بزيادة مهمة عن باقي الدورات السابقة والتي لم تتجاوز في أحسن الدورات مشاركة 45 دولة فقط.
ولفت الريفي، في حديثه مع “الأخبار”، إلى أن حدة التغيرات المناخية، خلال السنوات الأخيرة، تفرض على الفاعلين في المجال الفلاحي تطوير حلول مبتكرة تواكب حجم المخاطر التي تهدد الفلاحة في المغرب والعالم، ويبقى المعرض فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في مجالات متنوعة ذات الصلة بالفلاحة.
و تأتي مشاركة وكالة التنمية الفلاحية في المعرض الدولي للفلاحة، حسب مديرها العام، بشكل متنوع، في فضاء فلاحة المغرب، وفضاء سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني، بحضور قوي في مجال الفلاحة التضامنية، وتثمين المنتوجات الفلاحية والتواجد أيضا بفضاء قنوات التوزيع والتسويق وتشجيع الشباب على المقاولة في المجال الفلاحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى